فوائد صحية مذهلة للبطاطا

  • PDF


تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ) حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 27 من الاحتياجات اليومية من فيتامين (جـ) ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) ويكون مصدره اليومي من البطاطا كغذاء أساسي.
- فوائد البطاطا للضغط: تمكن العلماء البريطانيون في معهد بحوث الغذاء في إنجلترا من اكتشاف مركب يوجد بالبطاطا له قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم ويطلق على هذا المركب كوكوماينس. وبجانب ذلك فإن البطاطا لديها مستوى جيد جداً من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسباً للغاية لمرضى ضغط الدم حيث يعمل البوتاسيوم على إحداث التوازن مع الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
- فوائد البطاطا للأعصاب: البطاطا غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان. ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية. وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم. والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.
- فوائد البطاطا المسلوقة: البطاطا المسلوقة غنية جداً بالفيتامينات والمعادن لاسيما البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب و فيتامين ج. وهي أيضاً منخفضة في السعرات والدهون وغنية بالألياف التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع وهي أحد فوائد البطاطا المسلوقة للجسم. البطاطا المسلوقة مفيدة للرجيم إلا إذا تم إضافة القشدة أو الدهون إليها حيثنئذ سوف بزيد عدد السعرات المستهلكة.
وتحتوي الثمرة الكبيرة من البطاطس والتي تزن حوالي 300 جرام على حوالي 261 سعر حراري و 5.6 جراماً من البروتين و0.3 جراماً دهون. بينما تحتوي على 5.4 جرامات ألياف.
وأحد فوائد البطاطا المسلوقة الأخرى هي أنها مفيدة للقلب نظراً لغناها بالمعادن مثل البوتاسيوم والألياف التي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم. أيضاً من فوائد البطاطا المسلوقة هو أنها تحتوي على معادن نادرة مثل النحاس والفوسفور وهما ضروريان جداً في تقوية العظم وتمثيل الهيموجلوبين. 
- البطاطا تقوي العظام: الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك كلها عناصر غذائية تدخل في الحفاظ على بناء وقوة العظام. فيلعب الحديد والزنك دوراً هاماً في انتاج الكولاجين بينما يقوم الفوسفور والكالسيوم ببناء العظام.
- الوقاية من السرطان: من أبرز فوائد البطاطا الوقاية من السرطان حيث تحتوي على الفولات وهو فيتامين له دور كبير في اصلاح خلايا الحمض النووي ومن ثم الوقاية من تسرطن الخلايا. كما أن الألياف الموجودة بوفرة في البطاطا لها دور هام في الوقاية من سرطان القولون. بالاضافة إلى أن فيتامين ج والكيرستين في البطاطا يعدان كمضادي أكسدة لحماية الخلايا من التلف.
- السيطرة على وزن الجسم: من أبرز فوائد البطاطا الوقاية من السرطان حيث تحتوي على الفولات وهو فيتامين له دور كبير في إصلاح خلايا الحمض النووي ومن ثم الوقاية من تسرطن الخلايا. كما أن الألياف الموجودة بوفرة في البطاطا لها دور هام في الوقاية من سرطان القولون. بالإضافة إلى أن فيتامين ج والكيرستين في البطاطا يعدان كمضادي أكسدة لحماية الخلايا من التلف.
ق. م