العدوانية لدى الطفل...أسباب وحلول

  • PDF


العدوانية لدى الطفل...أسباب وحلول 


السلوك العدواني عند الطفل هو سلوك غير مرغوب فيه يصدر عن الأطفال بطرق مختلفة منها الضرب أو العض أو يقوم بإيذاء الآخرين نفسيا كإطلاق الكلام البذيء. والعدوانية هي عبارة عن الطريقة التي يعبّر عنها الطفل بردّة فعله لموقف معين وتكون ردة الفعل طبيعية لأنّ بذلك يقوم الطفل بحماية نفسه من الأطفال أو الكبار الآخرين. وأيضاً تعتبر العدوانية سلوك مكتسب لدى الطفل نتيجة للملاحظة والتقليد.


دور الأهل في التعامل مع السلوك العدواني
دعم الأطفال وإعطاءهم كم هائل من الاهتمام والدعم النفسي عدم تركه وحده لمواجهة الأمور الصعبة بل توجيهه بأن يكون في الطريق الصحيح ومحاولة عدم جعل الطفل يفكر في هذه الأُمور بشكل كبير من خلال وضع مشتتات وعدم تركه في البكاء لفترة طويلة حتى لا تتراكم الصدمة لديه وتشجيعهم في الحديث عن مشاعرهم. وعلى الوالدين مراقبة تصرفات أطفالهم وإعطاء الطفل الثقة بالنفس ومحاولة عدم تغير أُسلوب البيئة المحيطة بقدر المستطاع.أساليب تعديل السلوك العدواني 
التعزيز اللعب والعقاب هي إحدى أساليب تعديل السلوك العدواني عند الأطفال وذلك لتحقيق تغيرات إيجابية على سلوك الطفل ولمحيطين به.
بعض الأساليب الإرشادية للوقاية من السلوك العدواني فالسلوك العدواني سلوك خطير على الطفل بحد ذاته وله أضرار خطيرة جدًّا على طريقة بناء شخصية الطفل فإن طريقة تعديل هذا السلوك ستنقذ حياة الطفل قد تكون هذه العدوانية سلوك غريزي نتيجة لأسباب تحدثنا عنها سابقا. فعلينا أن نتوجه نحو تهذيب هذا السلوك بطرق متعددة منها:
- توفير علاقات بيئية مليئة بالحب والمساواة والتسامح والتعاون مع توفير جو اسري سليم.
- إشباع حاجات الطفل الفيسيولوجية.
- التعامل مع السلوك العدواني عند الطفل بهدوء دون اتباع أُسلوب الغضب والعنف.
- تجنب إحساس الطفل بالفشل الزائد وعدم استخدام أُسلوب الاستهزاء.
- عدم استخدام أسلوب التديل الزائد في توفير جميع مطالب الطفل ولكن إمكانية تأجيل مثل هذه المطالب لوقت آخر مع الانتباه بالقيام بها لعدم إحساس الطفل بالإهمال.
- يجب على الآباء تدريب أنفسهم على ضبط النفس أمام الأطفال لأنه الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة يعتمدون التقليد في بناء شخصيتهم.
- عدم التدخل في جميع شؤون الطفل لعدم جعله بالإحساس بالضغط من قبل الأهل.
- استخدام أسلوب المساواة والتسامح والعدل مع جميع الأطفال في المنزل لعدم الشعور بالتميز.
- تجنب مشاهدة الطفل لأيّ نماذج حول العدوان.
- تدريب الطفل في التعبير عن نفسه لإحساسه بالثقة