الصناعة التقليدية.. عامل هام في التنمية وترويج السياحة

  • PDF


رغم العوائق التي تواجه الحرفيين
 الصناعة التقليدية.. عامل هام في التنمية وترويج السياحة 


لا تزال الصناعة التقليدية تشكل في الجزائر في الوقت الراهن عاملا هاما في التنمية الاقتصادية المستدامة بحيث تختلف الصناعات التقليدية التي يختارها المحترفون في مختلف الابداعات والتي باتت تخلق مناصب شغل دائمة رغم العوائق التي تواجه ممتهنيها من حيث توفير المواد الاولية والتسويق.
نسيمة خباجة 
 
الصناعات التقليديّة هي الأشغال اليدويّة التي يتمّ عملها في المنازل وغالباً ما تقوم بها النساء مثل: الأواني الفخارية والمنسوجات القطنية والأثاث المنزليّ المزخرف كزخرفة الأواني النحاسية والمجوهرات الفضيّة والألبسة التقليديّة خاصّةً الزرابي ويعتبر سكان الأرياف من أكثر فئات المجتمع محافظةً على هذه الموروثات وما زالت بعض الأسر تصنعها وتعرضها للبيع خاصّةً في المناطق التي يرتادها السيّاح فهذه الصناعات تُعبّر عن تاريخ الأمة الجزائرية.


 التسويق مشكل يواجه الحرفيات 
غياب أسواق خاصة بالصناعات التقليدية لم يمنع المرأة الجزائرية من الإنتاج وممارسة حرفتها في مجال الطين والصوف والنحاس والجلود والحلويات والأغذية وغيرها من السلع التقليدية معتمدة على ما يمكن تسميته التسويق المنزلي أساسًا. وتلجأ النساء عادة إلى الوكالة الوطنية لدعم القرض المصغر من أجل فتح مؤسسات مصغرة في البيت للخياطة وصناعة الحلويات والعجائن الغذائية كالكسكس ومن أهمّ الصناعات التقليدية الجزائرية
من أهم الصناعات التقليدية في الجزائر:
- الأواني الفخارية والطينية: تعتبر صناعة الأدوات المنزلية الخاصّة بالأكل والشرب من أقدم الصناعات التي مارسها الشعب الجزائريّ حيث يُحضرون الطين الصلصاليّ من الأودية ويعجنونه بشكل جيد حتّى تتماسك العجينة فيصنعون منها الأواني المطلوبة وتبدأ عملية زخرفتها ثمّ يضعونها في فرن ذي حرارة عالية من أجل أن تكتسب الصلابة المطلوبة ثمّ تصبغ بألوان طبيعية جميلة لتصبح بعدها صالحةً للاستعمال.
- الحليّ والمجوهرات: تشتهر بعض مناطق الجزائر دون غيرها بصناعة الحليّ والمجوهرات وأكثر المناطق شهرةً بها هي: القسطنطينة والأوراس والهقار وأكثرها شهرةً الحليّ الأوراسيّ الذي يُصنع من الفضة وتخلو هذه الحليّ من الألوان بينما الحليّ التي تُصنع في مناطق القبائل فإنّها تتميّز بألوانها المتنوعة الجميلة حيث تُضاف قطعٌ زجاجيةُ ملونةٌ إلى قطع الفضة.
- الزرابي: الزرابيّ هي من أقدم الصناعات الصوفية في الجزائر وتستخدم في الفراش والخيام وتميزت بصناعتها منطقة جبل عمور وتدعى زرابي الهضاب إذ تُنسب للمكان وأغلب سكان هذه المناطق من مربيّ المواشي فتوفّر مادة الصوف ساعد على انتشار هذه الصناعة
 
 عامل مهم في التنمية 
أكد المحاضر بمعهد الآثار بجامعة مولود معمري آكلي إيخربان بتيزي وزو الذي نشط محاضرة حول التراث التقليدي في إطار الصالون المنظم بمناسبة اليوم الوطني للصناعة التقليدية لا نستطيع تنمية اقتصاد سليم ومستدام دون المرور عبر الصناعة التقليدية معتبرا أن الصناعة التقليدية كانت دائما تعد عاملا هاما في التنمية على مر العصور . منذ الحقبة الإغريقية- الرومانية كانت الصناعة التقليدية في قلب التنمية وما يصنع اليوم ما هو إلا تطوير تقني لما صنع من قبل فيما بقيت الرسومات والنتيجة نفسها .
ولدى تطرقه لقطاع السياحة الذي يطور- كما قال- أحد أكبر الصناعات في العالم أشار إلى أنه لا يمكن الحديث عن الصناعة السياحية دون الحديث عن الصناعة التقليدية التي تشكل عنصرا هاما في تنمية الإمدادات السياحية و في خلق مناصب الشغل والثروة وتساهم في جلب مجموع القطاعات .
وأشار الأستاذ الجامعي خلال تدخله الى الدور الأساسي لإفريقيا الشمالية في تنمية الحرف والصناعة التقليدية بمختلف أشكالها متأسفا لعدم إيلاء هذه الصناعة الإهتمام اللازم ويتواصل هذا الصالون الذي نظمته جمعية تيقمي الثقافية بالتعاون مع المجلس الشعبي الوطني والمديرية المحلية للثقافة ودار الثقافة مولود معمري إلى غاية يوم غد بتنظيم معرض وعدة نشاطات أخرى.