أطفال في مواجهة تهديدات العالم الرقمي

  • PDF

مخاطر سلوكية ونفسية 
أطفال في مواجهة تهديدات العالم الرقمي

ترتفع التهديدات التي تلحق الطفل لدى استعماله المفرط لوسائل التكنولوجيا الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي مما يوجب توحيد جهود الهياكل الحكومية والخبراء من أجل دعم قدرات الأسرة وتطوير وظائفها في مجال مرافقة الطفل وفق تدرج نموه الجسدي والنفسي وتدريبه على الاستخدام الآمن والسوي والمتوازن للأنترنت والألعاب الإلكترونية.
نسيمة خباجة 
تتبنى مختلف الدول استراتيجيات وطنية لتطوير قطاع الاسرة والتي من بين أهم أهدافها مجابهة الأخطار الاجتماعية والفكرية خاصة المستجدة منها والحدّ من آثارها مثل مخاطر الإرهاب والتطرف الفكري والعنف والآثار السلبية التي يسببها سوء استعمال التكنولوجيا والأنترنت.

الجانب المظلم من الرقمنة 
يكاد يتفق أغلب الأكاديميين والخبراء المهتمين بدراسات الطفولة على ما يمكن أن تقدمه ثورات التقنيات الرقمية التي نعيش مع جديد لها كل يوم تقريبًا من تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة للأطفال الذين تعرضوا لظروف قاسية مثل: الفقر والتمييز العرقي والإثني والتمييز بسبب النوع الاجتماعي والإعاقة والنزوح والعزلة الجغرافية وغيرها. وبحسب بعض التقديرات من المرجح أن تساهم التحولات التقنية المستمرة التي أصبحت حقيقة من حقائق حياتنا بصورة لا رجعة فيها في ربط الأطفال بعوالم متجددة من الفرص التنموية المستدامة وفي العمل في اتجاه تزويدهم بالمعارف والمهارات التي يحتاجون إليها للنجاح في مختلف جوانب حياتهم.
وفي مقابل ذلك يؤكد البعض أن عدم قيام بعض الحكومات بمحو ظاهرة الأمية الرقمية وتوسيع نطاق إمكانية الوصول للتقنيات الرقمية قد يخلق انقسامًا جديدًا يمنع الأطفال من توظيف إمكاناتهم وتحقيق طموحاتهم ويجعلهم أكثر عرضة لمخاطر الجانب المظلم الذي لا يُمكن إنكاره للإنترنت والتقنية الرقمية.
وفي هذا الإطار تبرز أهمية التقرير المُعنوَن بـ حالة أطفال العالم لعام 2017: الأطفال في عالم رقمي الصادر في ديمسبر 2017 عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة والذي سعى لاستكشاف تجارب الأطفال داخل العالم الرقمي فضلًا عن اقتراح مجموعة من الإجراءات ذات الأولوية والتوصيات العلمية حول كيفية استفادة المجتمعات من قوة التحول الرقمي لصالح الأطفال الأكثر حرمانًا والحد من الأضرار عبر حماية الأطفال الأكثر تهمشياً.

حسابات الفرص الافتراضية
يستعرض تقرير منظمة اليونيسف مشهد الفرص الرقمية من حيث صلتها بالأطفال وتأثيرها عليهم في كل مكان ولا سيما الأطفال المحرومين بسبب الفقر والاستبعاد والصراعات والأزمات الأخرى. ويسرد التقرير الذي اعتمد في بعض أجزائه على وجهات نظر الأطفال والشباب التي تم استقاؤها من خلال ورش عمل أقيمت في 26 دولة عددًا لا يُحصى من القصص والتجارب والأمثلة التي توضّح كيف يمكن أن يغتنم الأطفال في مختلف أنحاء العالم فرصًا للتعلم والمتعة عبر الإنترنت ولتشكيل مساراتهم الخاصة إلى مرحلة النمو. فعلى سبيل المثال يقول إيفان باكيدوف البالغ من العمر 18 عامًا والمصاب بالشلل الدماغي في الفصل الأول من هذا التقرير: في اليوم الذي تلقيت فيه مفكرة صوتية متصلة بالإنترنت تغيرت حياتي حرفيًّا .
ويبدو أن الفكرة القائلة بأن التوصيل الرقمي يمكن أن يُحوّل عمليات التعلم ويفتح آفاقًا جديدة للتطوير أمامها قد جذبت منظمات التنمية ومُنتجي البرمجيات والأجهزة والمؤسسات التعليمية لتجربة وتطوير استخدام المنتجات والخدمات الرقمية الجديدة في القطاعات التعليمية المختلفة وذلك بهدف إلى تسهيل إمكانية الوصول إلى محتوى تعليمي عالي الجودة عبر تقنيات رقمية جديدة وبتكلفة أقل بكثير مما كانت عليه في الماضي. وهو الأمر الذي قد يساعد على تحفيز الطلاب عبر جعل عملية التعلم أكثر متعة وقربًا من المتعلم فضلًا عن قدرة هذه التقنيات على إيجاد فرص للتعلم الشخصي ومساعدة الطلاب على التعلم بالوتيرة التي تُناسبهم.
وعلى الرغم من ذلك يُشدد التقرير على أن تقييم مدى إمكانية التوسع في نطاق الفرص الرقمية والفوائد الفعلية التي تجلبها للأطفال وخاصة في مجالات التعلم والمشاركة والإدماج الاجتماعي ما زال يمثل تحديًا رئيسيًّا أمام أغلب المجتمعات وهو الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى مزيد من البحث والتقييم للتوصل إلى فهم أفضل لكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة في العصر الرقمي وفهم أسباب استفادة بعض الأطفال أكثر من غيرهم بالإضافة إلى أهمية فهم سياقات تجارب الأطفال الرقمية وتوفير التوجيه والدعم الكافيين وخاصة للأطفال المحرومين والمتنقلين والمستبعدين والأطفال من ذوي الإعاقة.

تزايد الفجوات الرقمية
يستكشف تقرير حالة أطفال العالم 2017 الفجوات الرقمية التي تمنع ملايين الأطفال من الوصول عبر الإنترنت إلى فرص جديدة للتعلم ومن المشاركة في منظومة الاقتصاد الرقمي والتي من المتوقع أن تساعد في عملية كسر دورات الفقر بين الأجيال مؤكدًا أن تلك الفجوات الرقمية تعكس فجوات اجتماعية واقتصادية وسياسية أوسع نطاقًا بين الأغنياء والفقراء والرجال والنساء والمدن والمناطق الريفية والمتعلمين وغير المتعلمين. فعلى سبيل المثال يستخدم نحو 81 من سكان البلدان المتقدمة شبكة الإنترنت أي أكثر من ضعف النسبة في البلدان النامية (40 ) والتي تفوق بدورها ضعف النسبة في البلدان الأقل نموًّا (15 ).
ويُشير التقرير إلى أن الفجوات الرقمية لا تقتصر فقط على الفصل ما بين المتصلين بالإنترنت وغير المتصلين به وإنما تمتد لأعمق من ذلك لتشمل كيفية استخدام الناس بمن فيهم الأطفال لتقنيات المعلومات والاتصالات فضلًا عن نوعية تجربتهم على الإنترنت حيث من الممكن أن يتفاوت هذان الأمران تفاوتًا كبيرًا تبعًا لعوامل كثيرة منها مستوى مهارات المستخدمين ودخل الأسرة وتوافر المحتوى على الإنترنت بلغتهم الأم. 
وعلى المدى القريب يمكن أن يعجز الأطفال غير المتصلين بالإنترنت عن الوصول إلى المواد التعليمية وفرص التعلم عن بعد بالإضافة إلى فقدانهم مساحة تكنو-اجتماعية هامة وطرقًا إضافية لاستشكاف صداقات جديدة والتعبير عن ذواتهم.
ومع نمو الأطفال ودخولهم إلى سوق العمل قد تؤدي عدم قدرتهم على الوصول إلى الإنترنت إلى فقدان العديد من الفرص الوظيفية حيث تُشير الأدلة المستقاة من دراسات عن السكان البالغين إلى أن فوائد التقنية الرقمية يجنيها من تتوافر لديهم المهارات اللازمة للاستفادة منها. فعلى سبيل المثال تشير بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عن البلدان الأكثر ثراء في العالم إلى أن خبرة الأفراد في التعامل مع تقنية المعلومات والاتصالات كان لها أثر كبير على الانخراط في سوق العمل وعلى مستويات الأجور في بلدان مثل أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية. ولهذا قد يكون من المرجّح أن يحقق البالغون الذين لديهم خبرة في تقنية المعلومات والاتصالات مستويات أعلى من الدخل حتى لو كانوا يعملون أقل من أولئك الذين لا تتوافر لديهم تلك الخبرات.

خريطة المخاطر السيبرانية
يُشدد تقرير منظمة اليونيسيف على عدم وجود طفل على الإنترنت آمن تمامًا من مخاطر الدخول عليها وأن هناك استهداف للفئات الأكثر ضعفًا من قبل المتنمرين ومرتكبي الجرائم الجنسية ومن يؤذون الأطفال. وبشكل عام يمكن تصنيف مجموعة المخاطر الواسعة التي يواجهها الأطفال على الإنترنت ضمن ثلاث فئات رئيسية:
- مخاطر المحتوى: حيث تركز هذه الفئة على تعرض الطفل لمحتوى غير مرحب به أو غير لائق ويشمل ذلك الصور الجنسية والإباحية والعنيفة وبعض أشكال الدعاية والمواد العنصرية والتمييزية وخطاب الكراهية ومواقع الإنترنت التي تروج لسلوكيات غير صحيحة أو خطيرة مثل إيذاء النفس والانتحار.
- مخاطر الاتصال: وتشمل هذه الفئة جميع الحالات التي يتواصل فيها الأطفال مع آخرين في اتصالات محفوفة بالمخاطر ومنها اتصال الطفل مع شخص بالغ يسعى لتواصل غير لائق معه أو لإغوائه لأغراض جنسية أو مع أفراد يحاولون دفعه إلى التطرف أو إقناعه بالمشاركة في سلوكيات غير صحيحة أو خطرة.
- مخاطر السلوك: تتضمن هذه الفئة تصرفات الطفل بطريقة تُسهم في إنتاج محتوى مثل: قيام الأطفال بكتابة أو إنشاء مواد تحضّ على كراهية أطفال آخرين أو التحريض على العنصرية أو نشر صور ومواد جنسية بما في ذلك الصور والمواد التي أنتجوها بأنفسهم.