كيف تحمين ابنك من صديق السوء ؟

  • PDF


كيف تحمين ابنك من صديق السوء ؟
كلنا يعرف قيمة الصداقة للكبير قبل الصغير وحتى الطفل في سنواته الأولى يحتاجها فهي لازمة لنمو أبنائنا الاجتماعي والشخصي وتعد الجذور الجديدة لهم خارج أسوار البيت ومن دونها ينقصهم شيء ما ويشعرون بالوحدة والعزلة لكن- وهو الأهم- هناك أصدقاء لا ترضى عن أسلوب تفكيرهم أصحاب تخاف من تأثيرهم على ابنك وهم ما يطلقون عليهم أصدقاء السوء..فكيف يتعايش معهم الآباء؟ وكيف يبعد تأثيرهم عن أبنائه؟
يرى المختصون أنها مهمة الأب وهناك عدد من الحقائق والخطوات على كل أب التعرف عليها والالتزام بها.
- الوالد بحزمه وسلطته الأبوية والتي تختلف عن تأثيرات الأم العاطفية يعتبر أكثر قدرة على وضع الخطوط الحمراء للابن أمام صديق السوء.
- أنت لا تستطيع وقف صداقات الابن المراهق بعامة فعن طريقها يتعامل مع صراعات النفس والغيرة والأنانية ومفهوم المشاركة الاجتماعية ومعها يفهم معنى العلاقات بشكل عام.
- الصداقة المثالية أساسها الاحترام المتبادل والصدق في المعاملة والإيثار بينما الصداقة الزائفة تجر للسلوك الهدام والابتذال ورفع الكلفة والتداخل في الخصوصيات لهذا وجب على الأب مراعاة التوافق في السن والمستويات الثقافية والاجتماعية والتعليمية.
- على الأب ملاحظة أن الأصدقاء بعامة يقلدون بعضهم في كل شيء يتبعونهم فيما يفعلون وما ينطقون من هنا يرفض الآباء بعض الأصدقاء ويرحبون بآخرين.
- اعرف أن أبنائك يختارون أصدقائهم على نفس الأسس التي اتبعتها عند اختيارك لأصدقائك يختارون من يشاركونهم الهوايات والألعاب نفسها من يتشابهون معهم في الصفات الشخصية وهو ما يطلق عليها بالصداقات التكميلية.
- عليك أن تمنح لابنك الفرصة لتكوين صداقاته على شرط أن تكون قريبا منه ومن أصدقائه حتى تستطيع التدخل في الوقت المناسب.
- لا تبالغ في قلقك واترك الأمور تسير طبيعيا وتسلل بذكاء إلى أصدقاء ابنك بعدها تستطيع إبداء الملاحظات عنهم والحكم عليهم.
- تأكد أن صديق السوء خطر لا يزول إلا باحتوائك لولدك بالحب والثقة المتبادلة وبهذا تسد كل الطرق على أصدقاء السوء.
- ناقش ابنك وجادله في كل الأمور البسيطة منها قبل المهمة وفى الوسط ادخل نصائحك بالابتعاد عن كل صديق تبدر منه علامات سوء الخلق.
- مع الابن الإيجابي في دراسته والذي تربطه علاقات طبيعية بالأهل والأخوات لاداعى لجبره على إنهاء صداقته لشخص ما وتأكد أنها لن تدوم بسبب تغير الأمزجة والميول.
- اعمل جاهدا على منع سيطرة أى صديق على ابنك بان تكون له الكلمة الأولى والأخيرة في تصرفاته وأفعاله حتى لا يشعر ابنك بالتعاسة والضياع إذا تغيب الصديق لسبب ما.