الجمعيات الخيرية تتجند لإغاثة المحرومين عشية رمضان

  • PDF

توزيع مساعدات وطرود غذائية 
الجمعيات الخيرية تتجند لإغاثة المحرومين عشية رمضان 

ككل سنة تتجند أيادي الخير في مجتمعنا لإغاثة المحرومين وكفكفة دموع المحتاجين في أفضل الشهور الذي يتضاعف فيه الأجر أضعافا مضاعفة فيسعى الكل للكسب والجزاء بتقوية أواصر المحبة والتعاون بين أفراد المجتمع الواحد وهو ليس بالجديد على جمعيات خيرية رفعت شعار تعميم الخير على مستوى ربوع الوطن والوصول إلى أبعد المناطق المعزولة بهدف تقديم يد العون والتضامن مع الفقراء.
نسيمة خباجة 


وأطعموا الطعام... رمضاننا تكافل بينا... معا اليد في اليد لفعل الخير... املأها من خيرك وفرّح بها غيرك... هي كلها شعارات لمبادرات خيرية نظمتها جمعيات قبيل الشهر الفضيل لإعانة العائلات المعوزة وادخال الفرحة على قلوب افرادها بتوزيع اعانات مالية وطرود غذائية أو ما يُعرف بـ قفة رمضان التي أصبحت عنوانا للشهر الفضيل إلى جانب مطاعم الرحمة التي تسهر على تنظيمها جمعيات خيرية وطنية ومحلية. 

السعي لتوفير 500 قفة للأيتام

توفير قفة رمضان هي مسعى تهدف إلى بلوغه الكثير من الجمعيات الخيرية وكانت جمعية كافل اليتيم فرع الرغاية قد أطلقت حملتها عبر صفحتها بهذه العبارات: كلنا أمل فيكم بعد الله للنهوض بأحوال هذه الأسر بمساعداتكم المادية أو العينية راجين من العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ندائنا لأهل الخير في مدينة الرغاية نريد توفير 500 قفة للأيتام والأرامل فهل من مغيث..
في هذا الوقت الصعب نحن في أمس الحاجة لكم تواصلوا معنا عبر صفحة الفايسبوك أو عبر العنوان: حي محمد مختاري أمام مسجد عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ( حي الطرشي سابقاً).
وبالفعل تمّ الوصول إلى الهدف المنشود بجمع أزيد من 500 قفة وتوزيعها على المعوزين عشية رمضان. 

توزيع 3600 طرد غذائي


شرعت جمعيات خيرية في توزيع 600 طرد غذائي لفائدة عائلات معوزة قاطنة بالوسط الحضري وبمناطق الظل بولاية ورقلة في إطار الحملة التضامنية الخاصة بشهر رمضان الفضيل حسب ما أفاد به مؤخرا المنظمون.
ففي إطار هذه المبادرة التضامنية شرعت جمعية شباب الخير ببلدية الرويسات في توزيع 1.400 طرد غذائي وستشمل العملية في مرحلتها الأولى عدة أحياء بذات البلدية ثم مناطق نائية وأيضا البدو الرحل بالمناطق المجاورة للطريق الوطني الرابط بين ولايتي ورقلة وتقرت حسب رئيس الجمعية لحسن قريشي.
وتحتوي المساعدات الموجهة لفائدة الفئات الهشة والمعوزة مواد غذائية واسعة الاستهلاك (سميد وفرينة وسكر وزيت وطماطم مصبرة) ومن جهتهما تعتزم كل من جمعيتي فتيان و سنابل الخير توزيع 1.500 طرد غذائي عبر الأحياء الكبرى للولاية كما ذكر رئيس جمعية سنابل الخير عبد الرحيم عوامر.
وبرمجت بدورها جمعية البسمة الخيرية عملية توزيع 500 طرد غذائي على عائلات محتاجة بمناطق نائية بدائرة أنقوسة حسب رئيسها بلحية بدر الدين.
موائد لإفطار الصائمين 
كما تعتزم العديد من الجمعيات خلال شهر رمضان المبارك تنظيم موائد لإفطار الصائمين وعابري السبيل عبر مختلف المداخل والأحياء الكبرى حيث برمجت جمعية شباب الخير بالرويسات نصب خيام لإفطار الصائمين بالقرب من محطة نقل المسافرين (11 ديسمبر 1960) بورقلة وبالمدخل الشمالي للولاية حيث يتوقع توزيع 600 وجبة ساخنة يوميا بشكل فردي وذلك احتراما لإجراءات الوقاية من فيروس كوفيد- 19 حسب رئيس الجمعية.
وتنظم مبادرات مماثلة لجمعيات سنابل وفتيان الخير و البسمة موائد إفطار لفائدة المهاجرين الأفارقة ووجبات محمولة للعائلات المحتاجة عبر الولاية.
كما برمجت هذه الجمعيات عدة أنشطة ثقافية ودينية لإحياء ليالي الشهر المبارك ومن بينها المسابقة الدينية لحفظ القرآن العظيم فارس القرآن التي ستنطلق خلال الايام العشر الأولى من شهر رمضان الكريم لفائدة الإناث والذكور عبر مختلف أحياء الولاية بمبادرة من جمعية سنابل الخير .
كما ستنظم جمعية البسمة الخيرية مسابقة فكرية وثقافية بسمة وحكمة عبر الأحياء الكبرى للولاية.
وتحضر من جهتها جمعية شباب الخير بالرويسات عملية ختان جماعي لفائدة أطفال العائلات المحتاجة والأيتام ليلة 27 رمضان الكريم بالتنسيق مع جمعيات خيرية أخرى ومديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالولاية.