تيك توك .. منصة الأطباء لفضح الأكاذيب في زمن كورونا

  • PDF


متابعة قياسية لمحتوياتهم الموثوقة 
تيك توك .. منصة الأطباء لفضح الأكاذيب في زمن كورونا


نسيمة خباجة 
لعبت الوسائط الاجتماعية دورا هاما خلال فترة الجائحة وكانت سلاحا ذو حدين بين النصح والإرشاد تارة وبين الإثارة والتهويل تارة أخرى فاقتحمها الأطباء كونها وسيلة اتصال أولى ذاع صيتها واشتهرت بين مختلف الشرائح الاجتماعية وكان الغرض من ذلك تصحيح المفاهيم وتفنيد الإشاعات التي كثرت في زمن الوباء.
انتشرت المعلومات الخاطئة حول جائحة كورونا بسرعة عبر تطبيق المقاطع القصيرة تيك توك خوارزمية التطبيق تسمح لفيديو قصير وبسيط بالانتشار وحصد آلاف المشاهدات قبل أن يتمكن من إزالتها. لذا كان على الأطقم الطبية أن تتدخل.
وأزالت إدارة التطبيق الصيني 29 ألف مقطع فيديو عن الفيروس نشره مستخدمون أوروبيون لكن لا يزال الكثير من محتوى كورونا الكاذب في متناول اليد ودفع هذا المشكل بالعلماء والعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى استخدام المنصة من أجل محاربة الادعاءات الكاذبة من خلال عرض خبرتهم.
ومن الصعب الحصول على تقدير دقيق لعدد العاملين في مجال الرعاية الصحية والعلماء الذين يستخدمون تيك توك للتحدث عن عملهم وقضايا الصحة العامة لكن يبدو أنهم يصلون إلى العشرات على الأقل وإلى جانب الأخصائيين المشاهير هناك أيضاً الممرضات والأطباء الذين يقضون أيامهم في رعاية المرضى.


 تبديد المعلومات المضللة 
وقبل الوباء غطى العديد منهم موضوعات مثل صحة المرأة والأمراض الجلدية لكن العديد من مقاطع الفيديو تحولت إلى الحديث عن الوباء وبشكل أكثر تحديداً إلى تبديد المعلومات المضللة المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
لمكافحة المعلومات الخاطئة على تيك توك يعتمد التيكتوكرز الطبيون على خبراتهم لتبسيط العلوم المعقدة لمشاهديهم ودعمها بأدلة حقيقية من خلال نشر مقاطع فيديو من غرف معيشتهم والرد على التعليقات.
وينشر الباحث في علاجات الأمراض مثل كورونا مورغان مكسويني بلا كلل مقاطع متعلقة بالفيروس ويفضح أكبر عدد ممكن من الخرافات حول اللقاح. 
وتنقل مجلة تايم عن مكسويني أن تيك توك يسمح للمستخدمين الذين لديهم عدد قليل من المتابعين كذلك بنشر مقاطع فيديو تكتسب جمهوراً كبيراً لذا فهو طريقة رائعة للوصول إلى أشخاص جدد وخاصة الشباب الصغار الذين قد يفوتون الحقائق المهمة حول الوباء أو يتعرضون لمعلومات مضللة وينبّه إلى أن المقاطع المصنوعة في التطبيق تبدو أكثر واقعية من مقاطع الفيديو المصقولة من قبل المنظمات الرسمية إذ عندما تكون أنت فقط أمام الكاميرا فإن الأمر يغدو أشبه بالمحادثة إلى حد ما .
وبذلك كان العالم الافتراضي رفيقا للأشخاص في مختلف بقاع العالم خلال فترة الحجر واستغل الأطباء والممرضين زوايا واسعة منه لتوصيل المعلومات حول الوباء من خلال النصح والإرشاد ومكافحة الشائعات.