كيفية تربية الأطفال على السلوكيات الإيجابية

  • PDF


كيفية تربية الأطفال على السلوكيات الإيجابية


معظم الآباء تنتابهم الحيرة والقلق على مستقبل أطفالهم. يجربون هذا الأسلوب في التربية ثم يتركونه لأسلوب أفضل ولكن إن بحثنا ودققنا عن الوسائل الصحيحة لتربية الطفل والطرق الإيجابية المثلى لسلوكياتهم وتربيتهم سنجدها على مواقع المعرفة الإلكترونية وعلى ألسنة الأطباء التربويين والنفسيين المتخصصين في تربية الطفل خاصة إذا اعترف الآباء بعدم جدوى أسلوب الصراخ والعنف الجسدي مع الطفل صغيراً كان أو كبيراً. 


التأديب الإيجابي
هو أسلوب يعتمد في الأساس على بناء علاقات إيجابية مع الأطفال يتوازى هذا مع تعليمهم مهارات مثل: تحمل المسؤولية التعاون والانضباط الذاتي.
بالأمس كانت وسيلة الآباء للتأديب والرغبة في انصياع الأبناء لأوامرهم تعتمد على الصراخ والعقاب والحرمان وكلها حيل تندرج تحت التحكم في الانفعالات.
واليوم تؤكد النظريات التربوية على التأثير السلبي لهذه الوسائل على الطفل إذ تؤدي إلى مجموعة من النتائج السلبية.
كارتفاع خطر ترك المدرسة وحالات الاكتئاب والانتحار وأمراض القلب إضافة إلى فقد الطفل للثقة بنفسه والشعور بالأمان الأسري بداخله
والتأديب الإيجابي يعتمد على تنمية علاقة إيجابية أولاً وإفهام الطفل ثانياً بالمطلوب منه سلوكياً بما يضمن سلامة ونمو الطفل نفسياً واجتماعياً.


خلوة الآباء بأبنائهم
الأمر سهل ومهم معاً وقت يستقطعه الآباء من انشغالاتهم -20 دقيقة فقط- يومياً أو حتى لخمس دقائق ولا مانع من دمج نشاط آخر معه.
ما يهم أن يركز الأب أو الأم مع طفلهما مع الاهتمام ليسأل ويتحاور معك تسمع طريقة كلامه ويشاهدك وأنت تحكي وتعرض الموضوعات.


مدح ومكافأة الطفل وترك الهفوات
غالبية الآباء يركزون على أخطاء الطفل وهفواته والتي يقوم بها غير قاصد الخطأ أو إيقاع الأذى بأحد إلى أن تصبح وسيلته للفت الانتباه بدلاً من محاولة اختفائها.
الثناء والمدح والمكافأة هي فرحة ونشوة الطفل معها يشعرون بحبّ آبائهم وبأنّهم متميّزون حتى وإن لم يكن ذلك الفعل كبيراً وفخماً ومؤثراً.


اطلبي من طفلك مهام واضحة
عندما تكون المهمة واضحة محددة للطفل تكون أفضل بكثير من جمل مبهمة توقعه في القلق اجمع لعبك بعد اللعب بدلاً من لا تنشر الفوضى بالمنزل .
الأوامر الواضحة من الآباء ترشد الطفل إلى ما ينبغي عليه عمله وما يجب الامتناع عنه ما يحفظ للطفل استقلاليته وتمتعه بثقة وقبول والديه عنه.
مهم جداً أن تأمر الطفل بالمستطاع فلا تطلب منه الهدوء وعدم الكلام طوال مدة جلوسك أمام التليفزيون مثلاً الطلب صعب ولا يتناسب وطفولته المتحركة.


تقبلي طفلك في كل حالاته
دع طفلك يدرك أن لكل فعل رد فعل وأن أي عمل سيترتب عليه نتيجة ما يشجعه على تدبر أمره وتوقع نتيجة أفعاله وتعلمه حسن السلوك وتحمل المسؤولية.
مثال: إن شاهدته يبعثر اللعب دون رغبة محددة فعليك تنبيهه بضياع الوقت وعدم القدرة على متابعة برنامجه المفضل أو الاستماع إلى قصة قبل النوم.
- الثبات على الرأي وتنفيذ الوعيد عامل مهمّ في التربية الإيجابية وكذلك اتخاذك لعقاب معقول يمكنك إغلاق هاتفه مدة ساعة أو عدم مشاهدة برنامجه المفضل.


تعاطفي مع طفلك بتقبيله واحتضانه
تقبلي طفلك في كل أحواله وعبري عن حبك له سواءً من خلال ضمه أو تقبيله وعدم تعنيفه.
الإنصات له والاستماع لما يريد أن يقوله عن سبب السلوك الذي قام به.
التعاطف معه من خلال بعض الكلمات وإيصال ذلك بتعبير وجهك وملامسته.
ابدئي بطرح بعض الأسئلة عليه بفضول ورغبة في فهم السلوك وسببه.
وأخيراً يمكنك توجيهه نحو بعض البدائل والحلول مثل: ما رأيك لو عملنا.؟ هل يمكن أن أساعدك في شيء؟