تيكجدة الساحرة تستقطب الزوار

  • PDF

للاستمتاع بالمناظر الخلابة للثلوج
تيكجدة الساحرة تستقطب الزوار 

استقطبت مرتفعات المحطة المناخية بتيكجدة و غابتها الساحرة (شمال-شرق البويرة) التي كستها الثلوج الكثيفة عددا كبيرا من الزوار الذين توافدوا إليها بحثا عن الترفيه في هذه الأجواء الشتوية الجميلة.
نسيمة خباجة 
أضحى عدد الزوار القادمين من مختلف ولايات الوطن في ارتفاع مضطرد خلال الأيام الأخيرة على مستوى الطريق المؤدي من امشداله إلى تيكجدة مرورا من كريت روج حيث توافدت العديد من العائلات إلى المركز الوطني للرياضة والترفيه من أجل الاستمتاع بالمناظر الخلابة التي أضفتها الثلوج على الطبيعة.
وفي هذا الشأن أوضح المكلف بالاتصال لدى ذات المركز محمد أمزيان بلقاسمي أن مصالحه سجلت توافد عدد كبير و متزايد من الزوار مشيرا إلى أن العائلات معتادة على القدوم إلى تيكجدة في هذه الفترة من تساقط الثلوج إذ تقوم العديد منها بحجز غرف في مركزنا لقضاء بضعة أيام والاستمتاع بالأجواء الطبيعية الجميلة كما أضاف.
ويتم حجز الغرف عادة عن طريق البريد الإلكتروني والهاتف حسب السيد بلقاسمي الذي أكد تجند المركز الوطني للرياضة والترفيه على مدار 24 ساعة من أجل تلبية طلبات الزوار في مجال الإقامة والإطعام والترفيه .
ولاحظت وكالة الانباء الجزائرية صباح الاثنين تشكل طابور طويل من السيارات على الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين حيزر و تيكجدة.
ولم يتمكن العديد من سائقي السيارات من الوصول إلى مرتفعات المحطة المناخية بسبب الثلوج التي تسببت في غلق هذا المحور الطرقي. و هو ما أكده عادل (40 سنة) الذي قدم من الجزائر العاصمة بقوله أنه يريد بلوغ تيكجدة لكنه مضطر للانتظار حتى يتم فتح الطريق.
ويوفر نفس المركز الوطني 460 سريرا و كذا مختلف وسائل الراحة الضرورية من حيث الإقامة والترفيه للسائحين. كما يوفر عديد الهياكل الرياضية (ملاعب ومسابح وقاعات رياضية) لفائدة الزوار و ينظم كذلك أمسيات فنية كل نهاية أسبوع.
ويختار العديد من الشباب التوجه إلى محطة تيكجدة من أجل ممارسة رياضتهم المفضلة في هذا الموسم و المتمثلة في التزلج على الثلج بينما يفضل عديد الزوار رياضة التجوال لاكتشاف المناظر الطبيعية الساحرة التي يوفرها هذا الموقع السياحي الخلاب المتواجد على علو أكثر من 1400 متر فوق سطح البحر.
ويتوافد عشاق التزحلق على محطة تيكجدة بمجرد تساقط أولى ثلوج الموسم من أجل ممارسة هذه الرياضة على مرتفعات أكوكر بينما يفضل زوار آخرون التجول بضواحي المحطة و يواصل البعض منهم تجوالهم حتى بلوغ شالي الكاف أو موقع تامدة أوقلميم وفق توضيحات نفس المسؤول.
وللتكفل الأمثل بالزوار يزمع المركز الوطني للرياضة و الترفيه تعزيز قدرات الاستقبال على مستواه بـ160 سريرا جديدا يضاف إليها 150 سريرا آخر يرتقب استغلالها بعد عملية إعادة الاعتبار للمبنى القديم رقم ف وفق السيد بلقاسمي.
جدير بالذكر أن الثلوج قد تسببت في شل حركة المرور على مستوى الطرق الوطنية رقم 30 و 15 التي تربط منطقتي أسوال وتيرورذا بتيكجدة.
وكانت مصالح الحماية المدنية قد بثت عدة إنذارات لسائقي السيارات لحثهم على عدم المغامرة بالذهاب إلى هذه المنطقة الجبلية الواقعة بين تيزي وزو والبويرة بغرض تجنب أي حادث بسبب سوء الأحوال الجوية وأكد المكلف بالاتصال لدى مديرية الحماية المدنية بولاية البويرة الملازم يوسف عبدات عن غلق هذين الطريقين الوطنين بسبب الثلوج داعيا المواطنين إلى عدم المغامرة نظرا لهذا الطقس الرديء . كما أفاد بفتح الطريق المؤدية إلى المركز الوطني للرياضة و الترفيه و إزالة الثلوج المتراكمة عليها بصفة منتظمة.