ألعاب لتنمية شخصية الطفل

  • PDF


 ألعاب لتنمية شخصية الطفل
 إضافة المرح واللعب إلى التعلم يعد استراتيجية تعليمية ممتازة حيث يعزز اللعب شخصية الطفل وتفاعله مع الآخرين فهو ينمي دماغ الطفل ويوسع آفاق إدراكه وتفكيره وهذا بحدّ ذاته يلعب دوراً كبيراً في تنمية مهارات الطفل الاجتماعية إليك أبرز ألعاب لتنمية شخصية الطفل .
-ممارسة العزف الموسيقي الجماعي.
عند ملاحظة أن طفلك يعاني من مشاكل في الثقة فإن تعلم طفلك كيفية العزف على آلة موسيقية يساعد في تنمية شخصية الطفل كثيراً .
 
إشراك الطفل في الهوايات المختلفة
حاولي إشراك الطفل في الهوايات المختلفة التي يمكن ممارستها بشكل جماعي لتعزيز ثقة الطفل بنفسه ومنح الطفل الشعور بأنه جزء من فريق والتعبير عن نفسه أكثر ومعرفة أهمية التعاون ضمن فريق.
يجب العمل على صقل موهبة الطفل ومحاولة إظهار ميوله عن طريق شراء بعض أدوات الرسم له وتشجيعه كلما أبدع في رسم لوحة فنية رائعة أو شراء بعض القصص المحببة له وجعله يقوم بتلخيصها والتحدث عن شخصيتها.
وأهم ما يجب الانتباه إليه هو عدم مدح الطفل أكثر من اللازم لأنه قد يأتي بنتائج عكسية.
يجب أن تنتبه الأم إلى أن من أول علامات عدم ثقة الطفل بنفسه هي الانسحاب بعد وقت قصير وهو ما يشير إلى إحباط سريع وعدم ثقة في النفس.


 ممارسة الرياضات الجماعية
ممارسة الرياضة تقوي شخصية الطفل وثقته بنفسه وتعلمه الانضباط وروح المنافسة اجعلي طفلك يختار اللعبة المحببة إليه ويفضل اختيار الرياضات الجماعية فهي ستساهم بشكل كبير في تعزيز شخصية الطفل وتمتعه بجسد صحي قوي وبالتالي منحه ثقة بالنفس والرضا عن شكله وبالتالي تقوي شخصية الطفل.


 تنمية مهارات التمثيل
يمكن تنمية مهارات الطفل وتعزيز ثقته بنفسه من خلال قراءة القصص واللعب التمثيلي فهو يسمح للطفل بتقليد تجاربه في الحياة الواقعية من خلال القيام بتجسيد بعض أدوار شخصيته أكثر يساعد ذلك في تنمية ثقة طفلك بنفسه ويشعره بأنه قادر على لفت الانتباه ويسمح التمثيل للطفل بالتعبير والأداء في آن معاً.
وفي النهاية يجب الانتباه إلى أن الطفل بحاجة إلى خبرات وتجارب تشعره بالسعادة والثقة بالنفس كما أن الطفل يحتاج للشعور بحبك على الدوام كي تنمو شخصيته بثقة بالإضافة إلى الثناء على تقدمه من وقت لآخر في تعلم المهارات المختلفة بدقة وإتقان لأن ذلك يعزز ثقة الطفل بنفسه ويزيد من حبه للنجاح.