فوائد تناول زيت الزيتون على الريق لا تصدق

  • PDF


فوائد تناول زيت الزيتون على الريق لا تصدق


لتناول زيت الزيتون على الريق العديد من الفوائد الصحية المختلفة وينبع ذلك من القيم الغذائية الخاصة بهذا العنصر الغذائي حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.
تتعدّد الفوائد المحتملة لتناوله على الريق للنساء ومنها أنه مليّن للمعدة ينظّف الجسم من السموم يساهم في خسارة الوزن الزائد ينشّط للذاكرة ويحمي المفاصل. 


فوائد تناول زيت الزيتون للقولون


إن القيم الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون وعمله حيث يساهم تناوله على الريق في حماية خلايا القولون من التضرّر وبالتالي خفض خطر الإصابة بسرطان القولون تحديدًا.
إلى جانب ذلك فإنَّ زيت الزيتون يعمل على تحسين عمل القولون من خلال تعزيز عمل الأمعاء وحركتها والمساهمة في الحماية من الإصابة بالإمساك أو حتى علاجه.


فوائد تناول زيت الزيتون للشعر والأظافر


من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام حيث يعمل على ترطيب الشعر والبشرة ويغذّي كل من الأظافر والعظام.
يحتوي زيت الزيتون على فيتامين إي E الذي يساعد على الوقاية من تساقط الشعر كما يحتوي على الكثير من المعادن المغذّية للشعر مثل الزنك المغنيسيوم الكبريت والكالسيوم التي تساعد في نمو الشعر وحمايته من التساقط.


 فوائد تناول زيت الزيتون للكبد


يعمل زيت الزيتون على حماية الكبد والمساعدة في إصلاح أي ضرر قد تعرّض له حيث يحتوي على العديد من المركّبات مثل حمض الأوليك الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأي أمراض قد تضرّ به خاصة وأن له وظائف أساسية ومهمة في الجسم فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة للأعضاء المختلفة وهذا يعني أن الحفاظ على صحة الكبد له أثر إيجابي على الصحة.
من الممكن الحصول على هذه الفائدة من خلال مزج ملعقتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون الطازج وشربه على الريق.


 فوائد تناول زيت الزيتون للتخسيس 


يمتاز زيت الزيتون بفوائده الصحية العديدة ومن بينها المساهمة في فقدان الوزن وتزداد هذه الفائدة مع تناوله على الريق إذ يساعد على زيادة شعوركِ بالشبع لفترة أطول بالتالي يقلّل من كمية الطعام المتناول لاحقًا وهذا يعني سعرات حرارية أقل. بالإضافة إلى أنه يشكّل البديل الأنسب للزبدة عند الطهي مع ضرورة تجنّب الإفراط في تناوله كونه مرتفع السعرات الحرارية لذلك يجب الاعتدال وألا يتم تناوله مع نظام غذائي مليء بالدهون في الأساس.


 فوائد تناول زيت الزيتون للمناعة 
منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة حيث إن الأحماض الدهنية الموجودة فيه تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسبّبات الأمراض.


 فوائد تناول زيت الزيتون للأمعاء
من فوائد زيت الزيتون على الريق أنه يعزّز من صحة الأمعاء إذ إنه يحتوي على العديد من المركّبات مثل الفينول الذي يعمل على تغيير طبيعة البكتيريا في الأمعاء مما يساعد على التخفيف من الأعراض المرافقة لأمراض الأمعاء الالتهابية.


 فوائد تناول زيت الزيتون للقلب


يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضارّ والحفاظ على ضغط الدم ومنع الإصابة بتصلّب الشرايين.


 فوائد تناول زيت الزيتون للسرطان


يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة التي غالبًا ما تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان لذلك من فوائده على الريق الوقاية من الإصابة بعدد من السرطانات مثل سرطان الثدي سرطان القولون والمستقيم سرطان بطانة الرحم وسرطان البنكرياس.


 فوائد صحية كبيرة:
- حماية القلب والشرايين.
- خفض مستوى الكوليسترول المرتفع.
- تقليل خطر الإصابة بالالتهابات.
- ضبط مستويات السكر في الدم.
- تعزيز صحة الدماغ.
-تقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
- تعزيز كثافة العظام.
- تقليل التهاب المفاصل وتورّمها.
- المساهمة في علاج القلق والاكتئاب.
- التقليل من الأعراض المزعجة لمتلازمة الحيض.
- تعزيز قدرات الدماغ على التفكير والتحليل والفهم والتذكّر وبالتالي الوقاية من الزهايمر والعمل على منع أو إبطاء تقدّم المرض من خلال إزالة الترسّبات التي تسبّب المرض من خلايا الدماغ.