نار أسعار الخضر تحرق الجيوب مجدداً

  • PDF

استقرار ملحوظ في أسعار الأسماك والدواجن
نار أسعار الخضر تحرق الجيوب  مجدداً

*الطماطم بـ150 دينار للكيلوغرام في عز موسمها 

يبدو أن المستهلك الجزائري لم يعد يهنأ له بال بسبب الارتفاع المفاجئ في مختلف السلع والمواد الاستهلاكية على غرار الخضر فبعد الانخفاض الملحوظ في سعر الأسماك الذي مكن الأسر من إعادتها إلى موائدها بعد غياب طويل بسبب الغلاء ها هو انخفاضها يُسجل على حساب الخضر التي التهبت بحيث بات التنويع في النمط الغذائي على الموائد الجزائرية ضربا من الخيال ما يلاحظ من خلال حضور الأسماك وأنواع من اللحوم البيضاء وغياب الخضر بسبب التهاب أسعارها حتى الموسمية منها فبعد انتهاء تراجيديا البطاطا بدأت مأساة الطماطم التي ارتفعت إلى 150 دينار بالأسواق الشعبية وهناك أصداء أكدت ارتفاعها إلى 180 دينار عبر بعض المحلات بالنواحي الراقية.
نسيمة خباجة 

تتجه أسعار الأسماك الزرقاء وعلى رأسها سمك السردين الذي يعرف اقبالا واسعا من طرف المستهلك نحو التراجع بسبب دخول موسم الوفرة وارتفاع الانتاج والظروف المناخية الملائمة.
وأجمعت مختلف المصادر على ان أسعار الأسماك الزرقاء على العموم والسردين على وجه الخصوص شهدت خلال الاسبوع الثاني من شهر جوان الجاري في عدة أسواق عبر الوطن انخفاضا محسوسا .

انخفاض سعر الأسماك وارتفاع أثمان الخضر 

المتجول عبر الأسواق الشعبية في هذه الايام يحتار من الارتفاع الجنوني لأسعار الخضر وبالجهة المقابلة يرتاح لأسعار الأسماك المنخفضة والدواجن بل حتى ان عربات بيع الأسماك عادت إلى سابق عهدها بالتجول عبر الاحياء لترويج مختلف انواع الأسماك خاصة السردين الذي انخفض سعره ما بين 350 و250 دينار للكيلوغرام الواحد إلى جانب الدجاج الذي انخفض هو الآخر إلى 300 دينار للكيلوغرام الواحد فما دونه لكن ذلك الانخفاض كان على حساب غلاء سعر الخضر التي تواصل ارتفاعها الجنوني على غرار الطماطم التي تصنع الحدث ووصلت ما بين 150و180 دينار في عز موسمها اين كانت في نفس الفترة تنخفض إلى 45 و35 دينار ووفرتها وأسعارها المنخفضة كانت تدفع النسوة إلى تخزينها وتحويلها إلى مركز الطماطم او تجفيفها لاستعمالها في فترة الغلاء في موسم الشتاء لكن بات الامر سيان بين فصلي الشتاء والصيف. 
الفلفل الاخضر بنوعيه الحلو والحار ايضا لم ينخفض عن 150 دينار الخس وصل سعره إلى  160 دينار الباذنجان بـ120 دينار فيما عُرضت انواع اخرى من الخضر مابين 100  و80 دينار على غرار الكوسة والخيار والجزر والشمندر السكري وهي أسعار وجدها المواطنين مرتفعة لا تلائم موسم الحر وعصفت بجيوبهم. 

وفرة في الأسماك.. وإقبال 
يرجع انخفاض أسعار السمك حسب المشرفين والمتدخلين في قطاع الصيد البحري إلى الوفرة في الانتاج عبر عدد من موانئ الوطن خاصة موانئ ولايات الغرب الجزائري ما انعكس ايجابيا على أسعار مختلف اصناف الأسماك الزرقاء على غرار السردين والبوقا والصاورال والتي عرفت اقبالا معتبرا من طرف مختلف شرائح المجتمع بما فيها اصحاب الدخل المحدود.
وبهذا الشأن افاد مدير الغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات إلياس مصطفى في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية بان أسعار السردين بولاية وهران مثلا تراوحت بين 400 و600 دينار للكلغ وبولايات مستغانم بين 200 و350 دج للكلغ والشلف بين 300 و500 دج للكلغ وبومرداس بين 300 و400 دج للكلغ فيما تأرجحت الأسعار بولاية جيجل بين 250 و450 دج للكلغ.
وبهذا الشأن أوضح السيد إلياس ان هذا التراجع في الأسعار مرده وفرة الانتاج المرتبطة اساسا بتحسن الظروف المناخية ومرافقة مهنيي القطاع ما سمح بعودة سمك السردين إلى مائدة المستهلك .
أما مدير الصيد البحري وتربية المائيات لولاية الجزائر شريف قادري فقال في تصريحه ان بداية موسم حملة صيد الأسماك السطحية الزرقاء تبشر بالخير هناك وفرة في أسماك التكاثر وصغار الأسماك مما يؤدي حتما إلى تراجع الأسعار قبل مرحلة الذروة (اوت واكتوبر) والتي تتراجع أسعار السردين خلالها إلى ما دون 200 دج للكلغ او ادنى من ذلك خاصة بالنسبة للموانئ المتخصصة في هذا النوع من الأسماك عبر ولايات الوطن .
وأوضح السيد قادري ان عدة عوامل ساهمت في رسم هذا التوجه لأسعار الأسماك الزرقاء يتصدرها دخول السفن فترة الراحة البيولوجية بداية من الفاتح جوان الجاري ولمدة اربعة اشهر ما يسمح بدخول اسراب أسماك السردين بكثرة إلى المياه السطحية.
وأضاف في شرحه لاسباب اختلاف الأسعار من ولاية لأخرى ان هناك ولايات تتوفر على موانئ متخصصة في صيد أسماك السردين كولايات بومرداس وعنابة وتيبازة حيث تتوفر على عدد معتبر من سفن صيد السردين.
فعلى سبيل المثال يتوفر ميناء زموري (بومرداس) على 90 سفينة صيد السردين مما يسمح باصطياد كمية وافرة تتراوح ما بين 20 إلى 60 طن يوميا حسب الاحوال الجوية.
أما ميناء الجزائر العاصمة فيتوفر بدوره على 60 سفينة صيد السردين بمتوسط انتاج يتراوح بين 10 إلى 40 طن يوميا حسب الظروف المناخية.
وأكد مدير الغرفة الوطنية للصيد البحري ان انتاج السردين بلغ شهر ماي الماضي 3022 طن مقابل 2454 طن خلال نفس الشهر من 2021 مسجلا بذلك ارتفاعا ب23 بالمائة .
وأكد تجار الأسماك من جهتهم الوفرة في الانتاج الذي ارجعها السيد قادري خاصة الى البيئة البحرية الحالية التي تسمح بالتكاثر في مناخ ملائم يتميز بتيارات بحرية جاذبة للأسماك وكذا بلوغ العدد الكبير المتوفر حاليا من اسراب الأسماك الصغيرة خلال الاسابيع المقبلة الحجم التجاري مما سيشجع الصيادين على مضاعفة الخرجات الميدانية .

استقرار الأسعار متواصل
بالجزائر العاصمة واصلت على العموم الأسعار تراجعها خلال الاسبوع الثاني من شهر جوان بالأحياء الشعبية بمختلف نقاط البيع بأسواق باش جراح وحي الحياة (جسر قسنطينة) وواد طرفة (درارية) إلى 250 و350 دج للكلغ بالنسبة للنوعية الأقل جودة وبين 400 و500 دج للكلغ للنوعية المتوسطة اما النوعية الرفيعة فتراوحت بين 600 و700 دج للكلغ.
وأوضح محمد صاحب 25 سنة خبرة في بيع الأسماك بمسمكة الجزائر قائلا اسابيع قليلة وستتراجع الأسعار لتستقر على مدار ازيد من ثلاثة اشهر ( جويلية واوت وسبتمبر). مشيرا في هذا الصدد إلى ان بعض أسماك السردين المسوقة بسعر منخفض صغيرة ولا تتوفر على الحجم التجاري المطلوب للتسويق الذي يحدد ب11 سم كحد ادني.
وفي هذا السياق اعتبر احد المهنيين ان القادم افضل بعد قرار السلطات مرافقة عمال القطاع والتزام برفع القدرات الإنتاجية الصيدية .
وأكد بهذا الشأن ان ادراج التعاونيات في مجال الصيد البحري يعتبر مكسبا تاريخيا للمهنة ما سيسمح مستقبلا لمهنيي القطاع بالتشارك في اقتناء معدات وآلات الصيد وبناء السفن والصيد المشترك وتوزيع المنتجات الصيدية وصناعة الاقفاص العائمة وتربية المائيات والاستفادة من المزايا الجبائية وحل عدد من المشاكل داخل موانئ الصيد على غرار تسويق المنتوج وتخفيض التكاليف.
السردين.. قيمة غذائية عالية 
تجدر الاشارة إلى ان سمك السردين الذي يشجع الاطباء على استهلاكه لكونه يعزز المناعة باعتباره مصدرا غنيا بالاوميغا 3 يتمتع بقيمة غذائية عالية. ويحتوي 100 غرام من سمك السردين الطازج على 208 سعرة حرارية وازيد من 24 غرام من البروتينات ونسبة عالية من الفيتامينات على راسها ب12 وفيتامين د والزنك والنحاس والكالسيوم كما يحافظ على صحة العظام ويعمل على حماية القلب من خلال اذابة الرواسب الموجودة في الشرايين والتي ينتج عنها ضغط الدم كما يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم.