فوائد مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان

  • PDF


فوائد مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان 


الرمان هو في الغالب رمز للشباب الدائم والجمال فضلا على أن الرمان يعد من بين أقدم الثمار المعروفة فالكثير من الثقافات القديمة تحدثت عن الرمان وفوائد استخدامه. والرمان فاكهة تثمر في فصل الخريف الذي نعيش أيامه.
وإلى جانب طعمه اللذيذ يعد الرمان غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز. فضلا عن أن ثمرة الرمان تحتوي على حوالي 10 بالمئة من المواد السكرية وواحد بالمئة من حامض الليمون و84 بالمئة من البروتينات و3 بالمئة من الألياف.
ولمن لايحب الرمان يمكنه أن يغير رأيه ويبدأ بتناوله بعد أن يتعرف على فوائده المذهلة والتي نستعرضها فيما يلي:


 يخفض الكولسترول 
أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من مشكلة تصلب الشرايين التي تنتج عن الدهون. وأن شرب 50 مليلتر من عصير الرمان يوميا يخفض نسبة بيروكسيد الدهون بنسبة 32 بالمئة. ووفقا لدراسات أخرى أجريت على مرضى السكري تبين أن عصير الرمان يقضي على الكولسترول لديهم أيضا. كما أظهرت دراسات سابقة على ان الرمان يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الصفائح الدموية أي تخفف ضغط الدم ما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.


 مضاد للسرطان
أثبتت أبحاث مخبرية أن الرمان يعيق نمو بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطان الدم أيضا. ففي دراسة أجريت عام 2009 على رجال مصابين بسرطان البروستات وخضعوا لعملية جراحية أو علاج شعاعي ورغم ذلك بقيت قيم مادة PSA أي مضاد البروستات مرتفعة لديهم تمّ توصيتهم بشرب 250 مليلتر من عصير الرمان ليتبين أن قيم مضاد البروستات لديهم انخفضت بعد 13 شهرا تقريبا. ويشار إلى أن مضاد البروستات هو مادة تفرز بشكل طبيعي من البروستات وارتفاع تركيزها يزداد في بعض الحالات مثلا عند الإصابة بسرطان البروستات.


 تخفيف آلام التهاب المفاصل
تساعد المواد المضادة للأكسدة في الرمان على الحد من الالتهاب المسؤول عن إلحاق الضرر بالمفاصل. ووفقا لدراسة أجريت عام 2005 تبين أن حبات الرمان تحتوي على إنزيم معين يبطئ عملية تلف الغضاريف والتي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.


 يكافح الشيخوخة
إلى جانب المواد المضادة للأكسدة يحتوي الرمان على مركبات كيميائية مثل بونيكالجين وهذه المركبات معروفة بقدرتها على حماية الجسم من تلف الخلايا والملوثات المسببة للشيخوخة. وفي دراسة أجراها باحثون في جامعة هدرسفيلد البريطانية تبين أن البونيكالجين قادر على تثبيط التهابات خلايا معينة في الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.


 مضاد للاكتئاب
ويرجع ذلك إلى المركبات النباتية القوية الموجودة في الرمان ما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ وبالتالي تخفيض مشاعر اليأس والاكتئاب. وبحسب دراسة أجراها باحثون يابانيون على فئران أزيلت مبايضها تبين أن الفئران التي تم حقنها بمستخلص الرمان أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والخوف.