عادات سيئة لدى الأطفال تحمل عواقب خطيرة

  • PDF

مخاوفها تزداد عند الكبر..
عادات سيئة لدى الأطفال تحمل عواقب خطيرة 

يعتبر ادخال الإصبع في الأنف قضم الأظافر طحن الأسنان ومص الإبهام من العادات السيئة التي يميل الأطفال إلى اتباعها في سن مبكرة. قد يأتي هذا كآلية للتعامل مع التوتر أو الملل أو قد يمنح الأطفال المتعة ببساطة ومع ذلك يمكن أن تصبح هذه العادات مشكلة أثناء الكبر ومن الأفضل إخراج أطفالك منها في سن مبكرة لمنع المزيد من المخاوف.
خ.نسيمة/ ق.م 
هناك العديد من العادات السيئة التي ينخرط فيها الأطفال والتي قد تزعج الكثير من الآباء. في حين أن معظم الأطفال يتوقفون عنها عندما يكبرون قد يكون لدى بعض الأطفال هذه العادة لفترة طويلة. تأتي بعض هذه العادات أيضًا مع القلق الإضافي المتعلق بالنظافة والمخاطر الصحية التي تجعل الوالدين حريصين على إيقافها.
ومع ذلك من المهم أن يتذكر الاولياء أن الصبر ضروري عند محاولة التخلص من أي عادة لدى الطفل. حتى أفضل الآباء قد يفقدون صبرهم وينتهي بهم الأمر بتوبيخ ابنهم على هذه العادة. الانتباه السلبي لهذه العادة قد يعمل ضدك ويزيد من سوء هذه العادة وبالمثل فإن فضح الطفل يمكن أن يطور عقدة عاطفية في ذهنه أو عقله ويثبط ثقته بنفسه ومن ثم فإن أفضل مسار للعمل هو التركيز على العادات الإيجابية والاعتماد على التذكيرات اللطيفة في عملية كسر العادات السيئة للطفل.


عادات متنوعة ومخاطر متعددة 
فيما يلي بعض العادات السيئة الشائعة لدى العديد من الأطفال وبعض النصائح حول كيفية تصحيح العادات السيئة لدى الطفل.
- قضم الأظافر: يتطور لدى العديد من الأطفال عادة قضم أظافرهم عندما يشعرون بالملل أو القلق أو التوتر أو يشاركون في نشاط مثل مشاهدة التلفزيون أو القراءة. يميل بعض الأطفال أيضًا إلى قضم أظافرهم لأنها هشة ومتكسرة. قضم الجلد حول الأظافر أمر شائع أيضًا بسبب جفاف الجلد والحواف الخشنة.
يمكن أن يكون قضم الأظافر سبب للالتهابات والنزيف لأن العض المستمر قد يؤدي إلى التهاب الجلد حول الظفر. أيضًا نظرًا لأن الجراثيم والبكتيريا تميل إلى التجمع تحت الأظافر فإن عادة قضم الأظافر المستمرة يمكن أن تفسح المجال لبلع الجراثيم المسببة للعدوى.
لا تلفتي أي انتباه سلبي لهذه العادة. لا تخبري طفلك أن العادة مقززة أو أن أظافره تبدو قبيحة. تأكدي من عدم السماح لطفلك بالقيام بالحفر في التربة باستخدام أصابعه مما قد يتسبب في كسر الحواف الخشنة والأظافر مما يحفز على قضم الأظافر.
نظرًا لأن جفاف الجلد يمكن أن يكون مصدر ازعاج رئيسي تأكدي من قضاء بعض الوقت في إنشاء روتين للعناية بالأظافر يتضمن ترطيب الأظافر يوميًا. قومي بتنعيم الحواف الخشنة باستخدام مبرد أظافر أو لوح صنفرة. اكتشفي ما إذا كان طفلك قلقًا أو متوترًا وكان يقضم أظافره نتيجة لذلك. اعتني بأي محفزات قد تسبب له التوتر أو القلق.
- لعق الشفاه أو مضغها: يمكن أن تتسبب الشفاه الجافة والمتشققة في عادة لعق الشفاه لترطيبها ومضغ الجلد الجاف لتنعيم الشفاه. نظرًا لأن الشفاه تميل إلى الجفاف عند لعقها ومضغها تستمر العادة وتصبح ملجأ للملل والتوتر.
لعق ومضغ الشفاه بشكل منتظم يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة ويجعل الجلد حول الشفاه أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. تظهر الشفتان أيضًا باللون الأحمر ويصبح الجلد متهيجًا بسبب هذه العادة.
لا تخبري طفلك أن تشقق الشفتين يجعله يبدو غير جذاب لأنه قد يضر بثقته بنفسه ويزيد من توتره مما يغذي هذه العادة.
وفري لطفلك بلسم شفاه للاستخدام اليومي. إذا كان طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة فقد تضطرين إلى وضعه له بنفسك. إذا كانت هناك تشققات على الشفاه فحاولي وضع مرطب الشفاه بشكل عمودي لتغطية التشققات. ضعي الفازلين أو اللانولين قبل النوم لعلاج أي جروح أو تشققات.
- ادخال الإصبع في الأنف: ادخال الإصبع في الأنف عادة عالمية شائعة لدى الأطفال في معظم الفئات العمرية. على الرغم من أنك قد لا تكونين قادرةً على التخلص تمامًا من هذه العادة إلا أنه يتعين عليك تعليم طفلك أن ادخال الإصبع في الأنف في الأماكن العامة أمر غير مقبول وتعليمه استخدام منديل للتخلص من محتويات أنفه.
يمكن أن تؤدي العادة إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف في الأنف خاصةً إذا تسببت الأظافر في حدوث جروح في جدران الأنف. كما تميل فيروسات البرد والجهاز التنفسي إلى الانتشار بسهولة من الأصابع إلى الأنف. عندما يمسك الطفل بالأنف بانتظام يميل الجزء الداخلي من الأنف إلى التقرح وتكوين قشور مما يزيد من الرغبة في حك الأنف من الداخل.
حاولي ألا تلفتي الانتباه إلى العادة بالإشارة إلى أن ذلك مقزز. قد يجعل ذلك طفلك يعتقد أنك مرفوض وغير مرحب به. في بعض الأحيان قد يؤدي الانتباه السلبي إلى تفاقم العادة لدى الأطفال الذين يستمتعون باستفزاز والديهم.
ذكّري طفلك بلطف أنه من غير المقبول أن يدخل اصبعه في أنفه أمام الآخرين وقدمي له منديلًا ليمسحها. في حالة إصابة طفلك بقشور أو التهاب في الأنف يمكنك وضع الفازلين على الجدار الأوسط للأنف لتهدئته.
- مص الإبهام: يعتبر مص الإبهام شائعًا جدًا لدى العديد من الرضع والأطفال دون سن الرابعة. في حين أن العديد من الأطفال يتخلصون منها قد يستمر البعض الآخر لفترة أطول. مثل معظم العادات الأخرى يمكن أن يكون مص الإبهام أيضًا بسبب الملل أو لأنه يوفر تجربة مهدئة للأطفال الرضع ويساعدهم على النوم.
يمكن أن يؤدي مص الإبهام المزمن إلى التهاب الإبهام أو الإصابة بالتكلسات أو تصلب الجلد حول الإبهام. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالتهاب الأظافر. في الأطفال الذين ظهرت أسنانهم الدائمة يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلال وضع الأسنان مما يؤدي إلى الحاجة إلى تقويم الأسنان.
لا تحرجي الطفل أو تعاقبيه لأن هذا قد يؤدي إلى السلبية. إذا كان طفلك أقل من أربع سنوات فمن الأفضل تركه يكبر ويتخلص منها بمفرده.
عادة ما تكون عادة مص إبهام الأطفال وسيلة مريحة لذلك اوجدي طرقًا أخرى لتهدئتهم. اجعلي طفلك منخرطًا فكريًا في الأنشطة والألعاب. امنحي الطفل تذكيرات لطيفة واعتمدي بشكل كبير على نظام التعزيز الإيجابي حيث يحصل الطفل على مكافآت لعدم الاستسلام لهذه العادة. قد ترغبين أيضًا في تجربة وضع محلول مر على الإبهام أو لف ضمادة عليه لتثبيط هذه العادة.
- شد الشعر: شد الشعر عادة تصاحب عادة مص الإبهام وتتوقف في الوقت الذي يكبر فيه طفلك عن مص إبهامه. ومع ذلك إذا استمر إلى ما بعد مص الإبهام فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة خطيرة ومزمنة في شد الشعر تسمى هوس نتف الشعر.


ما هي المخاطر الصحية؟
يؤدي شد الشعر المزمن من فروة الرأس إلى ظهور بقع صلعاء ظاهرة على الرأس وقد يؤثر ذلك على ثقة الطفل بنفسه.
لا توبخي طفلك على الدوران أو العبث بشعره. من المحتمل ألا يكون قص الشعر وتغطية اليدين بالقفازات فعالاً أيضًا لأنه يلفت الانتباه فقط إلى المشكلة.
أفضل طريقة للتعامل مع هذا هو التركيز على التخلص من عادة مص الإبهام المصاحبة له. ومع ذلك إذا كان طفلك يعاني من مشكلة مزمنة في نتف الشعر فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال لأنه قد يكون أحد أعراض لأسباب كامنة مثل الاكتئاب.
- طحن الأسنان: طحن الأسنان المعروف أيضًا باسم صرير الأسنان هو عادة تظهر نفسها عادة أثناء نوم طفلك على الرغم من عدم وجود فهم واضح لسبب حدوث ذلك فقد يكون ذلك بسبب القلق أو التوتر أو حتى محاولة اللاوعي لإصلاح عضة الفم غير المنتظمة ومع ذلك فمن المرجح أن تستمر هذه العادة حتى مرحلة البلوغ أيضًا.
يميل الأطفال الذين يعانون من عادة طحن الأسنان إلى ممارسة الكثير من القوة على فكهم أثناء قيامهم بطحن أسنانهم مما قد يسبب الصداع أو فقدان الأسنان أو حتى التسبب في ألم في الفك.
إذا لاحظت أن طفلك يطحن أسنانه أثناء النوم فلا تحاولي إيقاظه. من الممكن أن يكون طفلك غير مدرك تمامًا لهذه العادة وأن الاستيقاظ فجأة لن يؤدي إلا إلى الارتباك في ذهنه.
يمكن أن تساعدك فحوصات الأسنان المنتظمة والعناية المنزلية بالأسنان في متابعة أي ضرر يلحق بالأسنان. ساعدي طفلك على الاسترخاء قبل النوم بقراءة قصص ما قبل النوم الخفيفة وجعل وقت النوم مريحًا قدر الإمكان.
مفتاح كسر العادات السيئة هو الصبر وخطوات بسيطة لكن متسقة. افهمي شدة العادة وحددي السبب وقدمي الإلهاءات وحفزي الطفل وقدمي له المكافآت ولا تتفاعلي بشكل سلبي. عندما يتعلق الأمر بالعادات السيئة لأطفال المدارس فقد يكون ذلك مصدر قلق خاص حيث قد يتم مضايقتهم من قبل أقرانهم. يجب هنا التحلي بالصبر والتركيز على التخفيف من سبب هذه العادة.