عشّابون برتبة صيادلة!

  • PDF

محلات عطارة تروج حبوباً خطيرة للتسمين والتنحيف 
عشّابون برتبة صيادلة! 

انتشرت محلات العطارة المختصة في ترويج الأعشاب الطبية والنباتات العطرية بشكل ملفت للانتباه في السنوات الأخيرة واكتسبت زبائن عديدين وامتلأت رفوفها بأنواع من الزيوت المستعملة في الاستطباب البديل والتجميل أيضا فأصبحت تلك المحلات مرادفة للطب البديل في الجزائر لكن وجب أن نقف عند الخطر التي باتت تشكله بعض المحلات بسبب ترويجها لحبوب متنوعة للتسمين والتنحيف وكذلك محاليل للقولون والأعصاب وغيرها وعادة ما تصرف دون وصفة طبية وهو مكمن الاشكال بحيث يدق الأطباء ناقوس الخطر حول مضاعفات تلك الحبوب والمحاليل والخلطات مجهولة المصدر.
نسيمة خباجة 
على الرغم من نجاعة الطب البديل الذي يعتمد على الأعشاب الطبيعية إلا ان هناك مخاطر عديدة ناجمة عن استعمال بعض الخلطات مجهولة المصدر والزيوت بالإضافة إلى بعض الحبوب المستوردة من بعض الدول على غرار الهند واندونيسا وماليزيا.. والتي تفيد التسمين والتنحيف حسب ما هو مدون في العبوات لكن قد تؤدي إلى مخاطر متنوعة وأضرار صحية بالجملة. 

أعشاب متنوعة للاستطباب
انتشرت محلات العطارة بشكل ملفت للانتباه واكتسبت زبائن في لمح البصر لاسيما أنها باتت بمثابة صيدليات للطب البديل تعرض مختلف الأعشاب الطبية والزيوت والخلطات بحيث صارت قبلة للباحثين عن الاستطباب الشعبي ولا ننفي بعض الايجابيات لانواع من الأعشاب المروجة عبرها والتي اشتهرت منذ زمان بعيد في مجتمعنا على غرار الزعتر والشيح والتيزانة بحيث تستعمل في علاج الأمراض التنفسية والزكام وغيرها من الأمراض بالاضافة إلى انواع الزيوت المستعملة ايضا في الاستطباب هي كلها نقاط ايجابية لتلك المحلات التي تعرض انواعا معروفة من الأعشاب الطبية كما ان بعض اصحاب تلك المحلات يفيدون الزبائن بمختلف المعلومات التي تخص انواع الاستطباب لبعض الأعشاب وفوائدها في مداواة مختلف الأعراض دون آثار سلبية. 

حبوب وخلطات مجهولة
اتجهت بعض تلك المحلات إلى ترويج حبوب متنوعة تفيد التسمين والتنحيف ومداواة مختلف الاعراض بحيث اصطفت عبر رفوفها وتشهد اقبالا من طرف الزبائن جاهلين لمضارها الصحية الخطيرة فالترويج لتلك الحبوب دفع الكثيرين إلى تجريبها مما ادى إلى كوارث وحالات مستعصية عجز حتى الاطباء عن مداواتها بسبب تناول حبوب وخلطات مجهولة المصدر فحلم التنحيف أو التسمين يدفع البعض إلى تجريبها مما يوقعهم في كوارث صحية وهو ما كشفه الواقع في العديد من الحالات الخطيرة التي كانت نهايتها بالعيادات لانقاذ ما يمكن انقاذه. 


الأطباء يحذرون 
يحذر الأطباء من الحبوب والخلطات المجهولة المصدر التي تروج على مستوى محلات الأعشاب الطبية أو العطارين لكونها خطيرة وتؤدي بعض انواعها إلى ارتفاع نسبة الكورتيكويد في الجسم وهو دواء خطير لا يصح استعماله من دون استشارة طبية لانه يوصف بطريقة خاصة وجرعات محددة ومدة زمنية معينة. كما أنه على عكس باقي الأدوية لديه بروتوكول خاص للتوقف عن أخذه.
ومن بعض أعراضه الجانبية ومضاعفاته ارتفاع ضغط العين ونسبة السكر في الدم في بعض الحالات كم بخفض مناعة الجسم ويجعله عرضة للأمراض ويسبب الانتفاخ بسبب تمركز الدهون في مناطق معينة من الجسم مثل الوجه والرقبة والأكتاف كما يسبب امتصاص الماء والاملاح من الجسم وهشاشة العظام. استعمال تلك الادوية والتوقف الفجائي عن تناولها يؤدي إلى الموت والجلطات الدماغية لذلك وجب التوقف عن استعمال مختلف تلك الادوية والحبوب المروجة عبر محلات العطارة سواء الخاصة بالتسمين أو التنحيف ووجب التقيد بالوصفات الطبية ونصائح الطبيب.