اكتشاف دواء يقلّص الأورام وينقذ الآلاف من المصابات

  • PDF


 سرطان الثدي
اكتشاف دواء يقلّص الأورام وينقذ الآلاف من المصابات


كشف خبراء عن اختراق بارز مع اكتشاف دواء لعلاج سرطان الثدي قد يغير قواعد اللعبة إذ ثبت أنه يقلص الأورام ويبطئ تقدم المرض.
وقال خبراء من المملكة المتحدة إن ما يصل إلى 8000 مريض بالسرطان ممن يعانون من الشكل المتقدم والأكثر شيوعا لسرطان الثدي يمكنهم الاستفادة من العلاج عند تناوله إلى جانب العلاج بالهرمونات.
وأسفرت تجربة أجريت على 700 شخص عن نتائج وصفها الباحثون بـ الرائعة بعد أن أظهرت أن العقار يمكن أن يضاعف الوقت الذي يستغرقه قبل أن يتطور المرض.


 علاج سرطان الثدي بالهرمونات
قدم الباحثون نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في ندوة سان أنطونيو حول سرطان الثدي وفقا لـ إكسبريس .
وكجزء من التجربة تلقى 355 مريضا الدواء مع fulvestrant وهو علاج هرموني شائع يُعطى للمرضى الذين يعانون من تقدم المرض.ويبدو أن Capivarsertib يكمل العلاج الهرموني عن طريق تثبيط نشاط جزيء البروتين AKT المسبّب للسرطان.
ووجد الباحثون أن الدواء عند اقترانه بالعلاج بالهرمونات يقلص الأورام في 23 بالمائة من المرضى مقارنة بـ12 بالمائة من أولئك الذين تلقوا علاجا وهميا.
ومن النتائج الرئيسية الأخرى أن وقت تقدم المرض لدى هؤلاء المرضى زاد من 3.6 شهر إلى 7.2 شهر.
علق البروفيسور كريستيان هيلين الرئيس التنفيذي لـICR قائلا: هذه لحظة تاريخية لعلاج الأشكال المتقدمة من أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعا وأضاف: يمكن أن يقدم Capivasertib خيارا علاجيا جديدا تماما لهؤلاء المرضى. هذه قصة نجاح كبيرة لعلوم المملكة المتحدة حين يُظهر اكتشاف وتطوير هذا الدواء فوائد التعاون بين الأوساط الأكاديمية والجمعيات الخيرية والصناعة لتقديم علاجات جديدة لتغيير قواعد اللعبة للأشخاص المصابين بالسرطان في أسرع وقت ممكن ويتم تصنيع العقار حاليا بواسطة أسترازينيكا بعد الانتهاء من برنامج أبحاث اكتشاف الأدوية في معهد أبحاث السرطان في لندن.