عادات يومية تقوّي شخصية ابنتك

  • PDF


 عادات يومية تقوّي شخصية ابنتك


إن تربية البنت بشخصية قوية قد يكون أمراً شاقاً. لكنك كأم لديك تأثير كبير - سواء من خلال ما تقولينه أو بما تفعلينه مع ابنتك. إليك بعض النصائح من الخبراء والمختصين وهو برنامج لتمكين البنات يمكنك اتباع خطواته يومياً لتقوية شخصية ابنتك من خلال احترامها لذاتها.


 علميها قبول ذاتها 
أي لا تسألي نفسك أمامها هل يجعلني هذا الجينز أبدو سمينة؟ تجنبي الحديث عن الطعام ولا ترددي أنا سيئة اليوم لأنني أكلت البيتزا أو لن أتناول الحلوى.


 لا تربيها لتكون مطيعة فقط
شجعيها على الدفاع عما تحتاجه وتريده.اخلقي لها فرصاً لاستخدام صوتها ورأيها اسأليها مثلاً ماذا تريدين؟ دعيها تتخذ خياراً واحترمي أنت هذا الخيار الذي سيمد شخصيتها بالقوة.


علمي ابنتك الاطلاع على آخر الأخبار 
شاهدي التليفزيون معها وتحدثي عما ترينه أي ساعديها في تطوير عين ناقدة يمكن من خلالها فك تشفير رسائل الوسائط وتصفيتها.


 ادفعيها لممارسة الرياضة الجماعية
تظهر الأبحاث أن الفتيات اللواتي يلعبن في فرق يتمتعن بتقدير أكبر لذاتهن فالمشاركة تجعلها تتطلع إلى أهمية الفتاة في مجتمعها كما أنها تقوي التواصل مع الفتيات الأخريات وتتعرف على آرائهن لذلك ابدأي أنت بمشاركتها الرياضة في البيت.


 امدحيها بعيداً عن المظهر
أي حققي التوازن بين إعجابك بمظهرها وبين ما يجب أن تكون عليه في هذا العالم ولا تعتمدي على مظهرها كي تقدمي الثناء إليها وافعلي الشيء نفسه مع الفتيات الأخريات من صديقات ابنتك وبنات أختك وما إلى ذلك.


 ساعديها على بناء مهارات مستقلة 
اشركيها في الأنشطة التي تبني شعوراً بالثقة بدلاً من التركيز على المظهر الجيد شجعيها لممارسة الرياضة المسرح الموسيقى الفن. أي شيء يمكن أن يساعد الفتيات حقاً على التعبير عن أنفسهن من خلال الكلمات أو الإبداع أو النشاط وليس من خلال مظهرهن أو مقتنياتهن.


 امدحي ابنتك على مجهودها 
ركزي بشكل أقل على النتيجة وأكثر على الجهود وتطوير مهارات جديدة. إن إتقان المهام هو ما يبني الثقة وعلميها تحمل الفشل فهذا يعزز عامل المرونة لديها.


كوني حذرة بشأن اطلاعها على المجلات
تشير الأبحاث إلى أنه بعد 15 دقيقة من الاطلاع على مجلة أزياء يتحول المزاج من الفضول والحماس إلى مقارنة نفسك ووضع نفسك مكان العارضات والفنانات اللواتي تتصفحين صورهن كوني حريصة ألا تهتم ابنتك بهذه الأشياء.


 طبقي قواعدك على كل من في البيت
أي لا تدعي حتى الأولاد في منزلك يرتكبون أخطاءً يقللون فيها من قيمة أنفسهم كي لا تعتقد ابنتك أن قواعدك تقصدها هي من دون غيرها.


 تأكدي من أنها تعرف أنك تحبينها 
كل فتاة تريد أن تعرف بأنّ أمها تحبها بغض النظر عن كيفية تغير مظهرها أو كيف ترتدي ملابسها أو كيف يمكن أن يكون أداؤها في الدراسة لأنه على الرغم من أن الأطفال يعتمدون كثيراً على أقرانهم في الحصول على التعليقات عندما يكونون في سن المراهقة فإنّ رأي والديها في أمورها مهم جداً وتحب سماعه.


 لا تعاملي ابنتك مثل الفتاة المنكوبة


أي لا تعاملينها وكأنها كائن هش وعاجز وأن رجلاً سيأتي يوماً لينقذها بدلاً من ذلك امنحيها الفرصة والأدوات لإثبات نفسها واستخدام صوتها والتحدث عن نفسها وممارسة الرياضة وحتى الاعتناء بنظافتها.