القاتل الصامت يحصد المزيد من الأرواح

  • PDF

مآتم جماعية لعائلات فتك بها الغاز..
القاتل الصامت يحصد المزيد من الأرواح

لازالت فواجع الغاز تتوالى بحيث بات يفتك بعائلات بأكملها وبعد أن كانت مآسيه فردية أضحى يخلف عشرات الضحايا من نفس العائلات وتكون المآتم جماعية في أجواء مهيبة بعد أن غدر القاتل الصامت بالكبار والصغار معا لكن ومع تكرار السيناريوهات لازالت لامبالاة البعض متواصلة تظهر في عدم صيانة سخانات الماء والمدافئ وانعدام التهوية مما يؤدي إلى تكرار نفس المآسي.
نسيمة خباجة 
عائلة يفتك بها الغاز بالكاليتوس ولم يتم التفطن للجثث الست إلا بعد أربعة أيام وهو نفس المآل لعائلة بالمسيلة بحيث قضى الغاز على كامل افرادها البالغ عددهم اربعة.. هي فواجع باتت تتكرر على الرغم من حملات التوعية والتحسيس التي تطلقها مختلف المصالح على غرار الحماية المدنية ووسائل الاعلام الا ان السيناريو متواصل. 

أرقام رهيبة 
أحدث فاجعة مسجلة رسميا كانت سقوط أب وابنه ضحية للاختناق بالغاز في ولايات النعامة أمس الأربعاء وتحصي مصالح الحماية يوميا تقريبا سقوط ضحايا للقاتل الصامت ففي الأيام الأولى من الشهر الجاري سجلت ذات المصالح وفاة 17 شخصا اختناقا بالغاز في أقل من 24 ساعة بينهم 9 بولاية المسيلة.
وجاء في بيان الحماية المدنية أن الوحدة الثانوية للحماية المدنية بوسعادة تدخلت وسط بلدية بوسعادة بولاية المسيلة 248 كيلومتر جنوب العاصمة بعد حادث اختناق 9 أشخاص بالغاز في شقة تتراوح أعمارهم من 50 سنة إلى 04 سنوات كما أعلنت الحماية المدنية عن وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من الموقد بداخل مسكنهم بحي الشرشورة -بوجليف- بلدية عين ولمان ولاية سطيف شرق البلاد على الساعة العاشرة والنصف ليلا.
وقبلها بساعات أعلنت الحماية المدنية عن وفاة شخصين بسبب غاز المدينة المتسرب من الأنبوب داخل مسكن عائلي بولاية مستغانم غرب البلاد. كما كانت فاجعة العائلة التي هلكها الغاز ببلدية الشراربة بالكاليتوس بحيث توفي ستة افراد من عائلة واحدة وهم الاب والام واربعة ابناء في حادثة مأساوية واحصت مصالح الحماية المدنية بلوغ عدد ضحايا غاز أكسيد الكربون منذ بداية الشهر الحالي نحو 30 وفاة وجرى إنقاذ أكثر من مئة حالة وهي احصائيات مرعبة تدعو إلى دق ناقوس الخطر حول المآسي التي بات يتسبب فيها الغاز.

انعدام الصيانة والتهوية
الفواجع التي نسجلها هنا وهناك تعود إلى عدة اسباب منها انعدام الصيانة والتهوية فأجهزة التدفئة سواء سخانات الماء أو المدافىء وجب ان تخضع إلى رقابة دورية من طرف رصّاصين مختصين وإلى صيانة للتخلص من الغبار وفك الانسداد قبل استخدامها كما ان فتحات التهوية هي ضرورية جدا ليل نهار لتفادي الكوارث في حال ما اذا تسرب الغاز فتكون تلك الفتحات منفذا للغاز ومدخلا للهواء وبكل تلك الاحتياطات نتجنب كوارث القاتل الصامت إلى جانب التوعية والتحسيس فهما ضروريان جدا عبر وسائل الإعلام والوسائط الاجتماعية إلى جانب عقد ندوات في ذات المضمار قصد تقليص الإحصائيات الرهيبة للوفيات الناجمة عن القاتل الصامت.