مكسب هام للترويج السياحي

  • PDF

المصعد الهوائي لمدينة وهران...
مكسب هام للترويج السياحي

يُنتظر أن تسمح إعادة تشغيل المصعد الهوائي لمدينة وهران (التيليفيريك) بعدما خضع لإعادة تأهيل وتحديث بإعطاء دفع جديد وقيمة مضافة للسياحة بعاصمة الغرب الجزائري.
خ.نسيمة/ ق.م
من المرتقب أن تساهم هذه الوسيلة العصرية بعد دخولها حيز الخدمة في نقل السواح الأجانب وزوار مدينة وهران من مختلف ولايات الوطن إلى أعالي جبل مرجاجو حيث تتواجد عدة معالم على غرار مسجد رباط الطلبة ومقام الولي الصالح سيدي عبد القادر وحصن سانتا كروز وغيرها وسط فضاء طبيعي جذاب.
وسيكتشف كل من يستقل عربات المصعد الهوائي انطلاقا من المحطة الأولى بحي النصر (الدرب سابقا) بوسط مدينة وهران إلى غاية سفح جبل مرجاجو مرورا بمحطة حي سي صالح (بلانتور سابقا) جمال مدينة الباهية من خلال مشهد بانورامي خلاب.

جبل مرجاجو وجهة سياحية بامتياز
وفي ذات السياق أبرز المدير الولائي للسياحة بلعباس قايم بن عمر في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن مشروع تليفيريك وهران سيساهم بشكل كبير في الترويج للمقصد السياحي للمدينة لافتا أن قمة جبل مرجاجو وجهة سياحية بامتياز ومقصد للعائلات الوهرانية والسياح.
وأضاف بأنّ التوافد على قمة جبل مرجاجو عرفت انتعاشا كبيرا في الصائفة المنصرمة التي تزامنت مع ألعاب البحر الأبيض المتوسط خصوصا على مستوى حصن سانتا كروز حيث تراوح عدد الزوار بمعدل 2.000 إلى 2.500 سائحا يوميا وهذا مؤشر ايجابي .
ولجعل المنطقة أكثر جاذبية ومقصدا للوافدين على مدينة الباهية سيتم الشروع قريبا في أشغال تهيئة قمة مرجاجو التي ستكتسي حلة جديدة من خلال إنجاز مساحات خضراء ومطاعم ومقاهي وملاعب جوارية وفضاءات للعب الأطفال وغيرها وذلك بإشراف من محافظة الغابات ومديرية الشباب والرياضة.
ومن جهته أكد شاب ب.فيصل أن مشروع المصعد الهوائي لمدينة وهران سيساهم في تخفيف الازدحام المروري وتقليص الاكتظاظ على الطريق المؤدي لموقع جبل مرجاجو خلال موسم الاصطياف وعلى مدار السنة علاوة على استحداث مناصب شغل لفائدة حراس الحظائر على مستوى محطة الانطلاق بالحي الشعبي النصر ومحطة حي سي صالح.

نقل 1200 راكب في الساعة 
وستمكن هذه الوسيلة العصرية للنقل التي تشمل إجمالا 36 عربة من ثمانية مقاعد من نقل زهاء 1.200 راكب في الساعة.
للتذكير بلغت التكلفة الإجمالية لمشروع إعادة تأهيل وتحديث المصعد الهوائي الذي أسند لمؤسسة سويسرية نمساوية أكثر من 1.47 مليار دج.
واستنادا إلى المديرية المحلية للنقل فقد تم الانتهاء من التجارب التقنية للمصعد الهوائي من خلال عملية تجريب عربات فارغة على طول المسار الممتد على مسافة تقارب 1.900 متر. كما انتهت التجارب التقنية لجميع الأجهزة الإلكتروميكانيكية والكوابل.
كما مست أشغال إعادة تأهيل المصعد الهوائي لمدينة وهران تحديث محطة الانطلاق على مستوى حي النصر وكذا إعادة بناء محطة حي سي صالح .