فعاليات المجتمع المدني تتجنّد للحد من كوارث الغاز

  • PDF

حملات تحسيسية مكثفة عبر ربوع الوطن 
فعاليات المجتمع المدني تتجنّد للحد من كوارث الغاز 

تكثف مختلف فعاليات المجتمع المدني منذ دخول الشتاء حملاتها التحسيسية حول مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من المدفآت ومسخنات المياه من خلال تقديم نصائح وتوجيهات للمواطنين من كل الفئات وعبر كل الولايات للوقاية من هذا القاتل الصامت الذي يحصد عددا غير قليل من الأرواح كل سنة.
خ. نسيمة/ ق. م 

تشمل هذه الحملات الأحياء والإقامات الجامعية والمدارس والمرافق العمومية والأسواق وكذا ما يعرف بعملية الدق على الأبواب للمعاينة والتحسيس بمخاطر الاختناق بالغاز.
وفي هذا السياق أكد عضو المرصد الوطني للمجتمع المدني المكلف بالحملات التحسيسية سفيان عفان لوكالة الأنباء الجزائرية أن المجتمع المدني ضاعف مجهوداته التحسيسية نظرا لارتفاع ضحايا اختناقات أحادي أكسيد الكربون باعتبار المرصد هيئة دستورية جامعة ومؤطرة للعمل الجمعوي .
و أوضح أن المرصد قام ب تعبئة الجمعيات الوطنية والمحلية من أجل الانخراط في جهود الدولة للتحسيس بخطورة الاختناقات وتوعية المواطن خاصة بضرورة صيانة أجهزة التدفئة بالتنسيق مع مختلف الهيئات المختصة من جمعيات أعوان الحماية المدنية وأعوان سونلغاز وكذا مرافقة مصالح التجارة والصناعة للوقوف على آليات الرقابة والتقييس على المدفآت وأجهزة التسخين .
من جهته أكد رئيس منظمة حماية المستهلك مصطفى زبدي لوكالة الانباء الجزائرية أن منظمته كثفت مجهوداتها من أجل الحد من ظاهرة الاختناقات المتتالية من خلال تجنيد جميع المنخرطين وتكثيف الزيارات إلى الاحياء السكنية خاصة المكتظة بالتنسيق مع سونلغاز وأعوان الحماية المدنية والكشافة الإسلامية ومديرية التجارة بالإضافة إلى ممثلي جمعية المرصصين من أجل الوقوف على عمليات مراقبة أجهزة التدفئة ومعداتها باعتبارها المتسبب الرئيسي في هذه الاختناقات .
و في ذات الصدد أكد المكلف بالحملات التحسيسية في نفس المنظمة كمال غروق قيامها بحملات للحد من الاختناقات بأحادي أكسيد الكربون على مدار السنة مع تكثيف النشاط في فصل الشتاء وفي المناطق الباردة والمتضررة من هذه الاختناقات عبر كامل التراب الوطني بالتنسيق مع الهيئات العمومية المختصة في المراقبة التقنية وكذا بمرافقة ممثلي شركة نفطال لاسيما في المناطق النائية.
و أكد على أهمية التكوين الجيد للمختصين في تركيب أجهزة التدفئة بالمنازل على مستوى مراكز التكوين المهني وبدوره أوضح رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك حمايتك محمد عيساوي لوكالة الانباء الجزائرية أن منظمته ضاعفت عمليات تحسيس المواطنين وأيضا تجار أجهزة التدفئة والتسخين تزامنا مع ارتفاع حالات الاختناق مع مراقبة ومعاينة المساكن بطريقة مجانية بمرافقة أعوان سونلغاز والحماية المدنية .
و اقترح في هذا السياق ارفاق قائمة توصيات للوقاية من الاختناق بالغاز مع كل فاتورة كهرباء لتذكير المستهلك بخطورة غاز أحادي أكسيد الكربون.