صبغات الشعر.. هوس يهدّد النسوة

  • PDF

تحوي مواد مسرطنة
صبغات الشعر.. هوس يهدّد النسوة

تحول تلوين الشعر أو صبغه إلى موضة في السنوات الأخيرة وطفت على السطح ألوان عديدة لم تكن معروفة فيما سبق فمن الوردي إلى الرمادي والأحمر وغيرها من الألوان بحيث تقبل عليها النسوة بكثرة ويفرطن في استعمالها في الوقت الذي يحذر فيه الأطباء من مضار الصبغات وتأثيرها على صحة الشعر والجسم بوجه عام.
خ. نسيمة / ق. م 
كثيرا ما تلجأ النسوة إلى صبغات الشعر لتغيير مظهر الشعر واتباع أحدث صيحات الموضة في تلوين الشعر ما بين الحين والآخر وانتشرت أنواع عديدة من صبغات الشعر مختلفة الماركات في الأسواق لذلك ينصح خبراء التجميل بالحد من استخدام النساء المفرط لصبغات الشعر مع أخذ الوعي والحذر اللازمين لحماية الشعر من مخاطر استخدام الصبغات ولا تنحصر هذه المخاطر على الشعر فقط إنما تهدد بإصابة الجسم بالأمراض المزمنة والخطيرة.

سموم ملونة
مع زيادة الإقبال على تلوين الشعر انتشر بشكل واسع استخدام صبغات الشعر التجارية والتي تؤدى إلى مخاطر جسيمة تضر بالصحة بشكل عام لاحتوائها على مركبات كيميائية ضارة قد تؤدي إلى الموت كما أن استخدام الصبغة الداكنة اللون لها مخاطر اكبر من الصبغة الفاتحة اللون وقد حذر الإسلام من صبغ الشعر باللون الأسود.
تحتوى اغلب صبغات الشعر على عنصر يسمى بـ(Alkylphenol ethozylates) وهذا العنصر يوجد في كل المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة والتي تؤثر بالسلب على هرمونات الإنسان فتحدث بها خلل واضطرابات مما يؤدى إلى خروجها عن المسار الطبيعي كما تحتوى الصبغات على مجموعة من المكونات شديدة الخطورة مثل قطران الفحم الذي يعمل على تغميق لون الشعر حيث يقوم الجسم بامتصاصه بسهولة.


أمراض سرطانية 
الصبغات تسبب الأمراض السرطانية والنمو غير الطبيعي في خلايا الدم ووفقاً لبعض الدراسات العلمية أثبتت أن مرض هودغيكنز ومرض ميلوما المتعدد قد يكونا لهم علاقة باستخدام صبغات الشعر الكيميائية. كما أثبتت بعض الأبحاث أن هناك علاقة بين استخدام صبغات الشعر وسرطان الغدد اللمفاوية والتي تمثل جزءاً هاماً من جهاز الجسم المناعي كما أوضحت الدراسات أن خطر الإصابة بهذا المرض يزيد بنسبة 20 بالمائة عند النساء اللواتي يقمن بتلوين شعرهن بالصبغات الضارة ومن الملاحظ أن هناك علاقة بين انتشار سرطان الثدي واستخدام صبغة الشعر حيث أن هناك مادة تسمى مادة بارافينيلين داي من المواد الخطيرة التي تسبب حساسية شديدة وهى المسببة لسرطان الثدي ان الشخص الذي يتعرض كثيرا لصبغ الشعر بشكل دائم سواء كان من الرجال أو النساء فبلا شك أن كليهما معرض بدرجة كبيرة إلى الإصابة بسرطان المثانة والذي يعتبر من اكثر الأمراض شيوعاً وتكراراً.


خطر على الحوامل 
ينصح العديد من الأطباء الأم الحامل بالابتعاد عن صبغ الشعر أثناء فترة الحمل لما فيها من مواد تسبب الحساسية وتؤثر بالسلب على نمو الجنين داخل رحم الأم بشكل طبيعي وآمن إن٠ استخدم الأمهات صبغات الشعر لفترة طويلة قد يضر ذلك بصحة الطفل وتجعله مهدداً بالإصابة بالعديد من الأمراض لذلك حاولي قدر الإمكان تجنب استعمال صبغة الشعر خاصا ذات الألوان الداكنة التي تكون أكثر خطراً عليكِ وعلى صحة طفلك.


أضرار على البشرة والعين 
تتأثر البشرة تأثير مباشر بصبغة الشعر خاصاة البشرة الحساسة ضد بعض المواد حيث تسبب حساسية في الجلد شديدة مع ظهور بعض الالتهابات أو البثور حيث تتعرض البشرة للعديد من المشاكل والتي تأخذ وقتها في العلاج.
كما تؤثر صبغة الشعر تأثير بالغ على العين حيت تصيبها بالاحمرار والتهيج كما يمكنها إصابة فروة الرأس بالحكة الشديدة والالتهابات.