البصل يصنع الحدث في رمضان

  • PDF

سعره وصل إلى 350 ديناراً للكيلوغرام
البصل يصنع الحدث في رمضان 

تواصل سيناريو ارتفاع سعر البصل طيلة الشهر الفضيل واستمر على نفس الوتيرة ونحن في العشر الأواخر بحيث صنع الحدث في الواقع وعبر المواقع وصُنف في خانة الفواكه بعد أن وصل سعره إلى 350 دينار للكيلوغرام مما وضع ربات البيوت في حيرة لاسيما وانه مادة أساسية تدخل في تحضير العديد من الأطباق الرمضانية فالمتلاعبون بسعر البصل يفقهون كثيرا في أسرار المطبخ الجزائري الرمضاني الذي يستلزم حضور البصل بصورة تكاد تكون يومية.
نسيمة خباجة
250 دينار.. 300 دينار.. 350 دينار هي أسعار ليست لفاكهة وإنما هو منحى تصاعدي لسعر البصل الذي صنع الحدث في رمضان 2023 وأدخل ربات البيوت في حيرة من امرهن لاسيما أنه مادة اساسية تدخل في تحضير العديد من الاكلات فهو مصدر للنكهة لاسيما في رمضان فالشربة كطبق رئيسي والبوراك والكباب وغيرها من الاكلات تستلزم حضور البصل الذي ارتفع سعره كثيرا وادهش الكل لاسيما أن الجزائر كانت فيما مضى تحقق فائضا في المادة ينعكس على انخفاض السعر الذي كان ينزل إلى 25 و30 دينار لكنه ارتفع في الأسابيع الأخيرة بشكل ملفت للانتباه. 

ربات بيوت في حيرة 
احتار المواطنون بوجه عام وربات البيوت بوجه خاص من غلاء البصل الذي لم يسبق له مثيل بحيث عرض بأسعار مرتفعة تراوحت ما بين 300 ووصل إلى حدود 400 دينار للكيلوغرام ببعض النواحي مما جعله يغيب عن بعض الاطباق وتم تعويضه بالثوم وكان ذلك على حساب نكهة بعض الاطباق تقول السيدة مريم: ما باليد حيلة فالبصل اوقع النسوة في مشكل بسبب غلائه بحيث اضاف عبئا للجيوب خاصة أن اغلب الاطباق الرمضانية تستلزم حضور البصل فهو مصدر للنكهة ويحتاجه المطبخ الرمضاني كثيرا على غرار الشربة والبوراك وعلى العموم في مختلف الاكلات البيضاء فهو يتفوق على الثوم من حيث تحضير الاكلات الرمضانية مما جعل ربات البيوت يستعن بالبصل من النوع الطويل الذي ارتفع هو الآخر إلى 150 دينار للكيلوغرام بعد ان كان لا يتجاوز 60 دينار سابقا أو كما قالت قبل ازمة البصل وارتفاع سعره. 
فعلا وجدت بعض النسوة الحل في البصل الطويل وهو على الرغم من اختلافه عن البصل الكروي الشكل الذي يتفوق عليه من حيث اضفاء النكهة في الاطباق الا انه كان حلا مؤقتا إلى حين انخفاض سعر البصل.