يسألونك :لماذا سمي العيد عيدا

الاثنين, 13 يوليو 2015

سؤال وجواب في فقه الدين والحياة
من إعداد: الشيخ يوسف قويدر جلول

لماذا سمي العيد عيدا وهل هناك أعياد غير عيد الفطر وعيد الأضحى؟

سمي العيد عيداً لعوده وتكرره وقيل لأنه يعود كل عام بفرح مُجَدَّد .
والأعياد شعارات توجد لدى الأمم كلها ذلك أنَّ إقامة الأعياد ترتبط بفطرة طُبع الناس عليها فكل الناس يحبون أن تكون لهم مناسبات فرح يظهرون فيها السرور ويتذكرون الماضين ويلتئم فيها الشمل.
والأعياد في الإسلام اثنان فقط هما: عيد الفطر وعيد الأضحى وهذان العيدان يتكرران في كل عام وكل منهما خاتمة عبادة وشعيرة من شعائر الإسلام فعيد الفطر خاتمة عبادة الصوم وعيد الأضحى خاتمة الحج وهناك عيد ثالث يأتي في ختام كل أسبوع وهو يوم الجمعة وليس في الإسلام عيد غيرهما. روى أبو داود عن أنس - رضي الله عنه - قال: قدم رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - المدينة ولهم عيدان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر)).
والله تعالى قد شرع العيدين لحكم جليلة بالنسبة لعيد الفطر فإن الناس قد أدوا فريضة من فرائض الإسلام وهي الصيام فجعل الله لهم يوم عيد ليفرح المسلم بنعمة مغفرة الذنوب ورفع الدرجات وزيادة الحسنات بعد هذا الموسم من الطاعات وأما بالنسبة لعيد الأضحى فإنه يأتي في ختام الحج وعشر ذي الحجة التي يسن فيها الإكثار من الطاعات وذكر الله فكان يوم عيد الأضحى الذي يلي يوم عرفة يوماً للمسلمين يفرحون فيه بمغفرة الله ويشكرونه على هذه النعمة العظيمة.

شرعت صلاة العيد وما حكمها؟

وقد شُرعت صلاة العيد في السنة الأولى من الهجرة وهي سنة مؤكدة واظب عليها النبي - صلى الله عليه وسلم- والخلفاء من بعده وقال الإمام النووي: (جماهير العلماء من السلف والخلف أجمعوا على أن صلاة العيد سنة).
ويبدأ وقتها بعد شروق الشمس بربع ساعة تقريباً وينتهي بدخول وقت صلاة الظهر ويسن تقديم الصلاة في الأضحى وتأخيرها في الفطر.

أين تصلى صلاة العيد؟

من السنة أداء صلاة العيد في مصلى خارج البلد حتى يسهل على الناس الذهاب إليه فقد روى البخاري عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: (كان رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى) ويجوز تعدد أماكن مصلى العيد في البلد الواحد عند الضرورة.
كما يجوز إقامة صلاة العيد في المسجد بسبب العذر مثل البرد الشديد أو المطر أو ما شابه ذلك ومن صلى في المسجد بغير عذر فصلاته صحيحة بفضل الله ورحمته ولكنه خالف السنة وترك الأفضل.

متى يبدأ التكبير في العيد وما هي صيغه؟

يستحب التكبير في عيد الفطر من ثبوت رؤية هلال شوال حتى يقوم الإمام لأداء صلاة العيد ويبدأ التكبير في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة حتى آخر أيام التشريق (وهو الثالث عشر من ذي الحجة).
ويمكن لكل مسلم أن يردد إحدى صيغ التكبير التالية:
- الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
- الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
- الله أكبر كبيراً الله أكبر كبيراً الله أكبر وأجل الله أكبر ولله الحمد