يسألونك : ما هي أحكام صلاة العيد؟

الأربعاء, 15 يوليو 2015


سؤال وجواب في فقه الدين والحياة

إعداد: الشيخ يوسف قويدر جلول

ما هي أحكام صلاة العيد؟
- صلاة العيد ليس لها سنة قبلية ولا بعدية فقد روى البخاري عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى يوم الفطر ركعتين لم يصل قبلها ولا بعده.
- صلاة العيد ليس لها أذان ولا إقامة وقد روى مسلم عن جابر بن سَمُرة قال: صليت مع رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - العيدين غير مرة بغير أذان ولا إقامة قال ابن القيم: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا انتهى إلى المصلى أخذ في الصلاة من غير أذان ولا إقامة ولا قول: (الصلاة جامعة) والسنة أنه لا يُفعل شيء من ذلك).
وصلاة العيد ركعتان يُسنُ للمصلي أن يُكبِّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بتكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ولم يرد ذِكْر مخصوص يقال بين التكبيرات ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى ويقرأ في الثانية بعد الفاتحة بسورة الغاشية أو يقرأ في الركعة الأولى بسورة (ق) وفي الركعة الثانية بسورة (القمر) مع مراعاة جهر الإمام بالقراءة.
ويُشرع الخروج للصلاة للرجال والنساء لقول أم عطية: (أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِى الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاَةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ).
فإذا أُمر الحُيَّض والعواتق وذوات الخدور أن يخرجن لصلاة العيد فمن الأولى أن يُؤمر الرجال شيبًا وشبابًا بالخروج.

ما هي آداب العيد؟
أولًا: الاغتسال قبل الخروج للصلاة فقد صحَّ في (الموطأ) وغيره أنَّ عبد الله ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلَّى. وذكر النووي اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد.
ثانيًا: أن لا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عن أنس أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ لاَ يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَات . وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم.
وأما في عيد الأضحى فإنَّ المستحب هو أن لا يأكل إلا بعد الصلاة من أضحيته.
ثالثًا: التكبير في يوم العيد قال الله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(البقرة: من الآية185).
وقد نُقِل عن ابن عمر أنه كان يكبِّـر إذا خرج من بيته إلى المصلَّى.
ونافع بن جُبير كان يكبِّر ويتعجَّب من عدم تكبير الناس فيقول: (ألا تكبِّرون؟!).
فيُشرع أن يكبِّر المسلم من حين خروجه من منـزله إلى أن يخرج الإمام.
رابعًا: من آداب العيد: التهنئة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيًّا كان لفظها مثل: عيدكم مبارك. تقبَّل الله منا ومنكم.. وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة الملائمة.
والتهنئة كانت معروفة عند الصحابة وقد رخَّص فيها أهل العلم والآثار المنقولة عن الصحابة التي يحتج بها على أنه لا بأس أن يهنئ الناس بعضهم بعضًا بالعيد آثار عديدة.
ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق ومحاسن المظاهر الاجتماعية بين المسلمين.
خامسًا: التجمل بأحسن الملابس لما في (الصحيحين) عن عبد الله بن عمر أنه قال: أخذ عمر جُبَّةً من اسْتَبْرَق تُباع في السوق فأخذها فأتى رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسولَ الله ابتعْ هذه تجمَّلْ بها للعيد والوفود. فقال له رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنما هذه لباس مَن لا خَلاَق له).
فدل ذلك على أن التجمل للعيد كان معروفًا وقد أقرَّ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- عمرَ على التجمل لكنه أنكر عليه لُبْس الجبة لأنها من حرير.
وعن جابر قال: (كان للنبي -صلى الله عليه وسلم- جبَّةٌ يلبسها في العيدين ويوم الجمعة).
فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد.
أما النساء فيبتعدن عن إظهار الزينة إذا خرجن لأنهنَّ منهيات عن إظهار الزينة للأجانب وكذلك يحرم على مَن أرادت الخروج أن تتطيَّب فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة.
سادسا: يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فإن قيل: ما الحكمة من مخالفة الطريق؟ فالجواب: المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِن وَلاَ مُؤْمِنَة إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً } ولما سئلت عائشة رضي الله عنها: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ قالت ـ رضي الله عنها ـ: (كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء
 الصلاة) فهذه هي الحكمة. وعلل بعض العلماء بأنه لإظهار هذه الشعيرة في أسواق المسلمين.