وقف نشاط 23 مرملة في المسيلة

الأحد, 17 يناير 2016

بسبب إضرارها بالبيئة
وقف نشاط 23 مرملة في المسيلة

أمر والي المسيلة محمد بوسماحة مؤخرا بوقف نشاط 23 مرملة عبر بلديات بوسعادة وامسيف والمعاريف وفقا لما أفادت به مصالح الولاية و أوضحت ذات المصالح أن الأمر يتعلق بـ 19 مرملة لاستخراج رمل الوديان و 4 لرمل الحجارة حيث صدرت قرارات تلزم أصحابها بالتوقف عن النشاط بعد أن اتضح بناء على تقارير لجنة موفدة من طرف الوالي مشكّلة لتقصي حقائق استغلال الرمال عبر الولاية أن بعض هذه المرامل تخلف أضرارا كبيرة على البيئة.
ويأتي قرار الوالي بعد الانشغالات التي رفعها سكان الولاية خلال لقاءاتهم به أثناء جولاته التفقدية التي شملت 47 بلدية بالولاية حيث اشتكوا من سوء استغلال هذه المرامل والأضرار التي تمثلها على البيئة.
وأكد نفس المصدر أن حماية البيئة عبر هذه الولاية يعد أولوية يتوجب تطبيقها ميدانيا وذلك بفضل المجهودات التي يبذلها الدرك الوطني في هذا المجال.
وكانت جمعيات بيئية ببوسعادة قد نبهت منذ عشر سنوات إلى نتائج الاستغلال المفرط للمرامل وما ينتج عنه من أخطار بيئية ظهرت آثارها في عام 2007 حينما تغير مجرى وادي بوسعادة ما تسبب في خسائر بشرية بعد هلاك 10 أشخاص جرفتهم سيول الوادي وذلك خلال الفيضانات التي اجتاحت المنطقة.
للإشارة فإن ولاية المسيلة تجوبها يوميا مئات الشاحنات محمّلة برمال الوديان موجهة للبناء بالمدن الشمالية حيث بلغ سعر حمولة الشاحنة الواحدة من الرمال 50 ألف د.ج.

ق.م