أدرار عمليات جراحية لأطفال يعانون من تشوهات العظام في رقان

الثلاثاء, 14 يونيو 2016

يقوم طاقم من الأخصائيين في جراحة العظام للأطفال بإجراء عمليات جراحية مجانية لفائدة أطفال لعائلات معوزة يعانون من تشوهات خلقية في العظام بمبادرة من جمعية الغيث الخيرية التضامنية ببلدية رقان (150 كلم جنوب أدرار) حسب ما أفاد أصحاب المبادرة.    
وتندرج هذه العملية ضمن المبادرات التضامنية للجمعية في المجال الصحي لفائدة المرضى المعوزين وتنظم بالتنسيق مع الطاقم الطبي للمؤسسة العمومية الإستشفائية صديقي محمد ببلدية رقان بإشراف طبيبين أخصائيين في جراحة العظام للأطفال قدما من خارج الولاية لإجراء هذه العمليات الجراحية الدقيقة بصفة تطوعية مثلما أوضح رئيس الجمعية التومي عبد الرحمان.
ويستفيد من هذه المبادرة الخيرية 30 طفلا من داخل ولاية أدرار والمناطق المجاورة لها ممن يعانون من أمراض العظام على غرار المولودين بتشوهات خلقية في العظام والذين يعانون من اعوجاج الأرجل إلى جانب الأطفال الذين يعانون زيادة غير طبيعية في أطراف الجسم خاصة أصابع الرجلين و القدمين مثلما ذكر ذات المصدر.
وذكر رئيس الجمعية أن هذه العمليات الجراحية تجرى في ظروف حسنة على مستوى المؤسسة العمومية الإستشفائية برقان بفضل التحضير الجيد لهذه المبادرة التضامنية من خلال إعداد الملفات الطبية للمرضى و إجراء التحاليل الطبية اللازمة مما مكن الطاقم الطبي من ربح الوقت و الشروع في إجراء تلك العمليات فور قدومه للمنطقة.
وتكتسي هذه المبادرة أهمية بالغة للعائلات ذات الدخل الضعيف و المحدود سيما وأن العملية الواحدة من هذا النوع تكلف لوحدها ما لا يقل عن 500 ألف دج وهذا زيادة على أعباء السفر والإيواء والتحاليل و الفحوصات الطبية التي يتطلبها التنقل إلى مستشفيات بعيدة لأغراض العلاج وفق ما أوضح السيد التومي.