خنشلة 18 فرقة بيطرية ستراقب الأضاحي يوم العيد

الجمعة, 09 سبتمبر 2016

خصّصت مصالح مديرية المصالح الفلاحية لولاية خنشلة 18 فرقة بيطرية متنقلة لمراقبة الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى حسب ما علم من رئيسة المفتشية البيطرية بذات المديرية.
وأفادت السيدة نزيهة أونيس في هذا الشأن بأن 34 طبيبا بيطريا يشكلون 18 فرقة متنقلة سيضمنون المراقبة البيطرية للأضحية يوم العيد عبر بلديات ولاية خنشلة الـ21 من خلال تنقلهم عبر الشوارع والأحياء لضمان خلو أضاحي المواطنين من الأمراض و تجنيبهم استهلاك ما قد يضر بصحتهم خاصة ما تعلق بالكيس المائي.
وفي سياق الحديث عن الكيس المائي ذكرت السيدة أونيس أن مصالح المفتشية البيطرية تعكف هذه الأيام على القيام بحملات وقائية لفائدة المواطنين عن طريق الملصقات الإشهارية والإعلانات وعلى أمواج  الإذاعة الجزائرية من خنشلة وذلك للاتصال والاستفسار لدى البيطريين للتعرف عما يجب تجنب استهلاكه في الأضحية علاوة على الإرشادات التي تقدم حول طريقة التخلص من الكيس المائي الذي غالبا ما يوجد في رئة و كبد الأضحية.
كما أضافت نفس المسؤولة بأن فرقا بيطرية تتنقل عبر نقاط البيع المتمثلة في 11 سوقا أسبوعيا التي أصبحت تعمل يوميا استثنائيا بسبب اقتراب حلول عيد الأضحى وذلك لمراقبة المواشي عبر بلديات خنشلة و أولاد رشاش وقايس والمحمل وبابار و ششار وبغاي وبوحمامة وعين الطويلة ومتوسة بالإضافة إلى الرميلة.
وأشارت رئيسة المفتشية البيطرية بخنشلة إلى تسجيل حالات (منعزلة) لمرض الجذري الفيروسي الذي يصيب الغنم والذي يظهر في شكل بقع حمراء وتقرحات وأعراض أخرى منها ارتفاع درجة حرارة الحيوان وهو داء تعود أسبابه -حسبها- إلى نقص النظافة و ضعف المناعة بالإضافة إلى الاحتكاك بحيوانات مصابة بهذا المرض.
وأكدت في هذا السياق بأنه تم عزل الحالات التي تم كشفها والتي وصفتها بأنها (لا تدعو للقلق).

ق.م