استحداث منطقتين للنشاط بفريحة وتميزارت في تيزي وزو

السبت, 08 أكتوبر 2016

بهدف دفع عجلة الاستثمار
استحداث منطقتين للنشاط بفريحة وتميزارت في تيزي وزو

صادقت اللجنة المشتركة ما بين الوزارات على مشروع استحداث منطقتين للنشاط سيتم إنجازهما ببلديتي فريحة وتميزارت  حسبما أعلن عنه مؤخرا والي تيزي وزو إبراهيم مراد.
علما أن منطقة فريحة سيتم تهيئتها على مساحة تقدر بـ57 هكتارا وتميزارت على مساحة 36 هكتارا يضيف المسؤول.

يهدف أمر استحداث هاتين المنطقتين للنشاط إلى تشجيع ودفع عجلة الاستثمار على المستوى المحلي والتكفل بالعراقيل المرفوعة في مجال العقار الصناعي يقول الوالي إنه من شأن هذا الأمر رفع مساحة العقار الصناعي بالولاية المتوزعة حاليا على 16 منطقة نشاط وواحدة صناعية وفيما تعلق بالحظيرتين الصناعيتين التي استفادت منها الولاية سنة 2011 في إطار استحداث 13 حظيرة على المستوى الوطني والتي لم يتم بعد تجسيدهم على أرض الواقع أوضح السيد مراد أن منطقة صوامعة التي تتربع على مساحة 370 هكتار مجمدة وأن هناك إجراءات يجري اتخاذها من طرف الولاية لتجسيدها.
أما بخصوص الحظيرة الثانية المتواجدة بين ذراع الميزان وتيزي غنيف فذكر والي تيزي وزو أنها وباعتبار جزء منها يقع على أراض فلاحية تم تقليص مساحتها التي كانت في حدود 111 هكتار لتحول إلى منطقة نشاط معلنا في سياق آخر عن استحداث منطقة أخرى بتيزي غنيف.
ولفت الوالي أنه تم بعث منذ حوالي سنة عملية تدقيق للعقار الصناعي تلتها عملية لاسترجاع هذا الأخير من لدن المستثمرين الذين لم يتمكنوا من تجسيد مشاريعهم الاستثمارية.
وسمحت هذه العملية التي لا تزال متواصلة من استرجاع وإعادة توزيع تجزئات واقعة بمناطق النشاطات من خلال إلغاء قرارات الاستفادة من طرف الوالي بالنسبة لأولئك الذين لا يتوفرون على عقود ملكية.
أما بالنسبة للذين يملكون عقودا فقد تم إحالة ملفاتهم على العدالة لسبب عدم احترام دفاتر الشروط التي تنص على استفادتهم من هذه التجزئات لتجسيد مشاريعهم الاستثمارية.
وشمل إجراء استرجاع العقارات الصناعية كذلك مؤسسة تسيير العقار التي تسير 12 منطقة نشاط والتي سمحت باسترجاع تجزئات عدد منها تتربع على مساحة 1000 متر مربع وأكثر وكذا الوكالة العقارية للولاية يضيف السيد مراد.
للإشارة تحصي ولاية تيزي وزو 16 منطقة نشاط منها 12 تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 176 هكتار تابعة لمؤسسة تسيير العقار وأربعة مسيرة من طرف الوكالة العقارية بمساحة 130 هكتار. و تضاف هذه الـ16 مناطق نشاط إلى أخرى صناعية بواد عيسي بمساحة 120 هكتار حسب الأرقام المعلن عنها من طرف المدير المحلي للصناعة والمناجم.
ق. م