اكتشف الفوائد الصحية للفول

الأحد, 05 مارس 2017




اكتشف الفوائد الصحية للفول
يعتبر الفول من الأغذية المشهورة في العالم العربي ذات فوائد كثيرة لصحة الجسم ويعتبر الفول من الأطباق الشعبيّة التي اشتهرت منذ قديم الزمان وينتمي الفول إلى البقوليّات وتعدّ منطقة آسيا الوسطى هي النقطة الأولى لنشأة الفول يتمتّع الفول بالكثير من الفوائد الصحيّة وسنتطرّق إليها عبر هذا  المقال بعد التذكير بالقيمة الغذائية للفول: 
-  الفول مصدر لكثير من المعادن بما في ذلك النحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم كما يحتوي على حامض الفوليك والمنجنيز
- الفول لايحتوى على أي دهون مشبعة.
- الفول يحتوي على الفيتامينات B وفيتامين K وفيتامين A.
-  يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية.
-  يحتوي الفول على هرمون النمو والمعروف أيضا باسم هرمون النمو البشري. والذي يساعد في حدوث نشاط وانعاش للعضلات بعد القيام بالتمرينات أو أي عمل يسبب الإجهاد.


الفوائد الصحية للفول


-  يحافظ الفول على نسبة السكر في الدم مما _ يجعله يزيد أو يقل عن النسبة المسموح بها في الدم
- يعمل الفول على تسهيل عملية تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على قوة العظام وعد التعرض لهشاشة العظام
- يعمل الفول على القضاء على التوتر والإجهاد الذي يتعرض له البشر أثناء عملهم أو غيره من أمور الحياة
- يعمل الفول على مقاومة مرض السرطان وبالأخص سرطان الأنف نظراً لاحتوائه على مواد كيميائية تساعد في مقاومة مرض السرطان
- يلعب قشر الفول دوراً هاماً في علاج الإمساك فقد يعمل قشر الفول على معالجة الإمساك الذي يصيب جسم الإنسان
- يلعب الفول دوراً هاماً في تنشيط القلب والأوعية الدموية بشكل فعال جداً نظراً لأنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم.
- يساعد الفول الفرد في الأنظمة الغذائية المساعدة على إنقاص الوزن فهو فعال لنقص الوزن في فترة قصيرة
- يلعب الفول دوراً هاماً مع السيدات فهو فعال جداً في عملية خفض ضغط الدم لدى السيدات وبالأخص في مرحلة سن اليأس التي تمر بها السيدات.
- يقدم الفول المساعدة التامة لجهاز المناعة فهو يقوم بتقوية جهاز المناعة ومساعدة الجسم على مقاومة الأمراض الخطيرة المختلفة.
- يقوم الفول بمنع وصول المواد الضارة إلى المخ فالمواد الضارة عند وصولها إلى المخ قد تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة للفرد.


فوائد الفول الأخضر
- تحفيز النمو:  يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الأطفال بشكل صحي ولا يقتصر هرمون النمو على الأطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون.
- صحة القلب:  تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية والوقاية من الأزمات القلبية وأمراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
- تنظيم السكر :يحتوي الفول على الألياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام كما يساعد الفول على دخول الأنسولين إلى الخلايا وطرد الجلوكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري.
- علاج الإمساك :تحتوي قشرة الفول على الألياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الإمساك كما يعمل الفول الأخضر على تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة كما يعمل أيضا على التخلص من السوائل الزائدة وإدرار البول كما يعمل على مقاومة الإجهاد والتوتر الذي يمكن أن يؤدي للإمساك ومنح الجسم النشاط والحيوية.
- حماية الجنين :يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتخليق الحمض النووي إذا تم تناوله بجانب فيتامين ب12 كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث تشوهات والعيوب الخلقية للجنين لذلك يعد الفول الأخضر وجبة مثالية للمرأة الحامل.
- خفض الوزن :يحتوي الفول على الألياف التي تساعد في إبطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقومون بإضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة لذلك هو عنصر هام للراغبين في الحصول على الرشاقة والصحة.