إعادة اكتشاف مغارة جديدة بوهران

الأربعاء, 06 سبتمبر 2017


تتوفر على 76 مغارة يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ
إعادة اكتشاف مغارة جديدة بوهران
تم مؤخرا إعادة اكتشاف مغارة تعود إلى ما قبل التاريخ بدوار هاشم ببلدية بوتليلس الواقعة غرب عاصمة ولاية وهران حسبما استفيد أمس الثلاثاء لدى ملحقة وهران للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية مع تأكيد ذات المصدر أن الفضل يعود في إعادة اكتشاف هذا المعلم الأثري إلى سكان هذا الدوار المسمى أيضا ب بي سي 7 بذات البلدية الذين اتصلوا بالديوان لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية هذه المغارة حسبما ذكره مسؤول الملحقة المذكورة يأتي ذلك في الوقت الذي سبق اكتشاف هذه المغارة خلال الحقبة الاستعمارية حيث شهدت أنذاك حفريات قام بها مختصون فرنسيون وهو ما أكدته مصالح الديوان المختص في تسيير الممتلكات الثقافية المحمية .
ولإعادة الاعتبار لهذه المغارة المهملة وغير المعروفة لدى الوهرانيين والتي تعد من أكبر المغارات التي تزخر بها وهران قامت الملحقة بعد اعادة الاكتشاف بجردها ضمن قائمة المعالم الأثرية لوهران ولتصنيفها من قبل مديرية الثقافة كما أضاف أورابح ماسينيسا . 
وتجدر الإشارة إلى أن ولاية وهران تتوفر على 76 مغارة يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ لم تحظ بعمليات الحفريات المعمقة وفق ذات المسؤول الذي ألف أول كتاب حول مغارات ومواقع الهواء الطلق بعاصمة الغرب الجزائري. ومن جهة أخرى شرعت ملحقة وهران للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية في حملة تنظيف واسعة ل24 معلما أثريا مصنف بوهران.
و قد انطلقت هذه العملية الرامية إلى تحضير هذه المواقع للزيارات المرتقبة لتلاميذ المؤسسات التربوية وطلبة الهندسة المعمارية وكذا الباحثين والسياح على مستوى الحصن الاسباني سان بدرو بالحي الشعبي بلانتير ومسجد الباشا بحي سيدي الهواري بحيث يشارك في هذه الحملة الى جانب أعوان الملحقة ومديرية الثقافة وبلدية وهران محبو المعالم الأثرية وفق ذات المصدر