فوز ثلاثة كتاب وروائيين جزائريين

السبت, 14 أكتوبر 2017


جائزة كتارا للرواية لسنة 2017 
فوز ثلاثة كتاب وروائيين جزائريين


فاز ثلاثة كتاب وروائيين جزائريين بجائزة الرواية العربية لكتارا لسنة 2017 إلى جانب عدد من الروائيّين العرب ذلك خلال حفل جرى يوم الخميس بـ الحي الثقافي كتارا بالدوحة بحضور كوكبة من الروائيّين والنقاد والأكاديميين العرب. 
وقد فاز الكاتب والصحفي سعيد خطيبي بجائزة الرواية العربية لكتارا لسنة 2017 عن روايته أربعون عاما في انتظار ايزابيل فيما توّج الروائي عبد الوهاب عيساوي في الروايات غير المنشورة برواية سفر الأعمال المنسية . وتحصل الأديب والأكاديمي بشير ضيف الله على الجائزة في دراسة نقد الرواية بـ دراسات في الرواية العربية . 
سعيد خطيبي كاتب وصحافي جزائري ولد في عام 1984 درس في الجزائر وفرنسا وحصل عام 2012 على جائزة الصحافة العربية. وصدر له العديد من المؤلفات بين الرواية والبحث من بينها كتاب الخطايا و عبرت المساء حافياً و جنائن الشرق الملتهبة . 
وتتناول روايته الفائزة أربعون عاماً في انتظار إيزابيل جانبا من حياة وأعمال الرحَّالة مثل إيزابيل إيبرهارت التي عاشت بين عامي 1877- 1904 عشقت الجنوب الجزائري وأقامت هناك لفترة قبل أن يختطفها الموت في عزّ الشباب غرقا حيث جرفتها مياه الحملة. 
يعتبر الفائز الثاني عبد الوهاب عيساوي وهو كاتب وروائي جزائري من الكتاب الشباب في الجزائر ولد في مارس 1984 بمدينة حاسي بحبح بالجلفة. 
وعُرف الفائز الثالث بشير ضيف الله بنشاط ادبي واكاديمي هو وشاعر وكاتب من مواليد حاسي بحبح ( الجلفة) 1971. يدرس اللغة والأدب بالجامعة وهو حاصل على دكتوراه في المناهج النقدية المعاصرة وتحليل الخطاب بجامعة الجزائر. 
وقد أدرج إسمه في العديد من الموسوعات والدواوين مثل موسوعة الأدباء والعلماء الجزائريين وديوان الشهيد محمد الدرة ومنشورات البابطين (الكويت) 2001 والموسوعة الكبرى للشعراء العرب 2009.