الجزائر تستنجد بالغاز لإنعاش الخزينة

الخميس, 26 أكتوبر 2017


سوناطراك تعلن عن استلام مشاريع جديدة قريبا
الجزائر تستنجد بالغاز لإنعاش الخزينة
 
كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أمس الأربعاء بأدرار أن المجمع سيستلم عدة مشاريع قبل مطلع سنة 2018 مما سيسمح برفع مستوى انتاج الغاز ويبدو واضحا أن الجزائر تسعى من خلال سوناطراك إلى رفع حجم صادراتها من الغاز لتعزيز مداخيلها واستدراك تراجع أسعار البترول حيث تستنجد السلطات الوصية بتصدير الغاز لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في ظل تدني احتياطي الصرف إلى حدود المائة مليار دولار. 
وقال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك: نتوقع تسلم عدة مشاريع لإنتاج الغاز قبل نهاية السنة الجارية وأخرى مطلع السنة القادمة مضيفا أن الأمر يتعلق بمشروعي مجمع رقان ومجمع تيميمون بحاسي بارودة اللذين من المفروض استلامها قبل نهاية سنة 2017 في حين أن مشروعين أخرين لتوات غاز وانغار فينتظر استلامهما خلال الثلاثي الاول 2018. 
 وخلال زيارة عمل قام بها إلى مشروع مركب مجمع توات غاز بمنطقة واد الزين (أدرار) صرح السيد ولد قدور أن دخول هذه المشاريع حيز الخدمة قد يسمح برفع الانتاج الوطني بشكل معتبر مشيرا إلى أن اثرها على الصادرات لن يكون كبيرا بفعل زيادة الاستهلاك المحلي. 
 وعليه قال السيد ولد قدور نصدر ما يقارب 50 مليار متر مكعب/سنويا علما أن الاستهلاك المحلي أقل نوعا ما. وبالتالي فإن الإنتاج الحالي يغطي هذه الحاجيات . 
 ويرى نفس المسؤول أن الإنتاج الوطني للغاز سيرتفع ابتداء من سنة 2019 و2020 مما سيسمح بتخصيص كميات أخرى للتصدير. 
 وفيما يتعلق بمشروع توات غاز الذي يسجل تأخرا بـ11 شهرا دعا السيد ولد قدور مسؤولي المشروع إلى الإسراع في أشغال الإنجاز. 
 ويرتقب أن ينتج مشروع توات غاز وهو ثمرة شراكة بين سوناطراك وانجي (فرنسا) 8ر12 مليون متر مكعب/يوميا أي ما يعادل 5ر4 مليار متر مكعب/سنويا. 
 وتشرف على إنجاز هذا المشروع الذي يقدر بـ1ر1 مليار دولار (55 بالمائة من طرف سوناطراك و45 بالمائة من طرف انجي الفرنسية) العديد من المؤسسات الفرنسية اضافة إلى المؤسسة الإسبانية Tecnicas Reunidas.
ن. أيمن