الإنتخابات الفايسبوكية !

السبت, 18 نوفمبر 2017


بقلم: يونس بلخام**


لم يعد يفصلنا عن موعد إجراء إنتخابات المجالس البلدية و الولائية سوى ساعات معدودة إلا أنها قد انطلقت فعلا و مبكرا على صفحات الفايسبوك بداية من الساعات الأولى للحملة الإنتخابية  هذه الأخيرة عرفت حراكا و تسويقا إعلاميا كثيفا لم نكن لنشهدَه قبل سنوات قليلة من أيامنا هذه فهل بإمكاننا أن نعتبر مواقع التواصل الإجتماعي خيارا صائبا لهاته الأحزاب حين لجأت إليها و وجّهت لها كل إهتمامها و هي على علم تام بأن الطرق التقليدية لتسويق برامجها و مترشحيها  لم تعد تُأتِ أكلها المرجوّ منها؟ هل العالم الإفتراضي هو الترمومتر الحقيقي لالتماس و سبر أغوار المنتخبين و بناء نتائج استشرافية لما ستزفه لنا صناديق الإقتراع ؟ كلها أسئلة تتبادر إلى ذهن كلّ متتبع لتطورات الحملة الإنتخابية التي تسبق يوم فتح مكاتب الإقتراع أمام الشعب الجزائري لينتظر هذا المتتبع النتائج النهائية و يربطها مع جملة الملاحظات و الفرضيات التي طرحها لا نقول إعتباطا و إنما تنبؤا مسبقا مبنيّا على معطيات أولية .
من جملة هذه الملاحظات نجد الظهور الكثيف و المؤقت لصفحات فايسبوكية مختلفة تسوق للمترشحين و تدرج آخر الأخبار المتعلقة بهم و ببرامجهم و تسعى حاثّة لمشاركتها على أوسع نطاق وضمان أكبر عدد من الإعجابات و التعاليق من خلال نشر القوائم على الصفحات الشخصية للقائمين عليها و حث المعجبين على ذلك بعبارات إستمالة و رجاء مبالغ فيهما مما يولد في كثير من المرات وابلا من الكلام المسيىء لشخص الأفراد بحجة الدفاع عن فكرة أو عن شخص أو لإبداء الإستياء من الوعود الكاذبة المطيلة للأمل لا غير ! .
كما نلاحظ إستخدام تقنيات أخرى على غرار الفيديو المباشر و اللحظي   لأي تجمع حزبي و الحرص على نقل الخطاب السياسي ليصل إلى جميع أحياء البلدية أو الولاية المعنية بالحملة فيكون بذلك التأثير أكبر و نسبة الحصول على الأصوات أعلى بالإضافة إلى هذا و ذاك نجد بأن هذه الصفحات تنشأ إستبيانات فايسبوكية من خلال أخذ الإنطباعات و سبر أغوار أفراد المجتمع المدني و ما إن كانوا مع هذا المترشح أم ذاك .
من النافل القول أن إستعمال مواقع التواصل في الحملات الانتخابية هو أمر مقبول إلى حد ما و لكن هذا الإستعمال يجب أن يخضع لضوابط قانونية تحدّ من الظواهر السيئة المنتشرة في عدد المنشورات التي تسوّق للمترشحين على غرار ظاهرة القذف و التشهير و السب من قِبل أنصار و مؤيدي مترشحين آخرين هذه التصرفات لا تندرج و لا يمكن إعتبارها جزءا من الحملة بل هي تنمّ عن غياب وعيّ سياسي لما تقتضيه معايير و أساليب القيام بالحملات الإنتخابية الحقيقية القائمة أساسا على المساهمة الكبيرة في تغذية الوعي السياسي لدى الأفراد و تحصينهم من فيروسات الإنغلاق و التشرنق على الذات بل تدفعهم للتفاعل مع الحياة السياسية بطرق حضارية تجعلهم يحققون نوعين من التنمية   تنمية للوعي و الفكر و تنمية للمجتمع و الوطن .  
من المفروض بل من الواجب على كل القائمين على هذه المجموعات الفايسبوكية  التي تُحسب  على مترشح حزب معين أو آخر أن يساهموا في جعل صفحاتهم منابر للنقاش و مرجعا أساسيا لتلقّي الخطاب السياسي المتعقل و البعيد عن جميع ضروب الرعانة السياسية و المصلحة العمياء .
بإمكاننا إعتبار أو لنقل الجزم بأن مواقع التواصل لبنةٌ أولى نحو إصلاح الوعي السياسي لدى الأفراد كونها صارت تستهوي و تجذب إليها الصغير قبل الكبير و تضم مختلف الشرائح المجتمعية و المعرفية و تلغي المسافات البعيدة و تختزلها في صفحات فايسبوكية  يجب  أن يعي أصحابها حجم هذه المسؤولية الملقاة على ما تفكر فيه عقولهم و ما تنسجه أناملهم من منشورات تحمل أفكارا معينة ستتلقاها ملايين العقول بإختلاف عمر الأجساد التي تحملها.
على هؤلاء القائمين و المشرفين أن يؤسّسوا لفن نقاش و حوار هادىء و عقلاني يتقبل و يحترم شخص الرأي الآخر و ينقد الرأي لا الشخص نقدا بنّاءا و الحرص على تنظيم هذه الصفحات تنظيما محكما يراعي الظروف و الأفكار و البيئات .
إنْ كانت التكنولوجيا تساهم في تحقيق التقدم و تحرص على جعل الإنسان يعيش الرفاهية و الحضارة إلاّ أنّ إستغلالها لمآرب مصلحية سيدفع به نحو السير عكسا إلى الوراء و عليه فالفايسبوك أو غيره وسيلة تكنولوجية إن أردنا أن نسخّرها إيجابا في تحصين الخطاب السياسي الجزائري فالأمر يتطلب منا وعيا و مسؤولية مشتركين بين جحافل النخب السياسية و أفراد المجتمع المدني.