استلام مشروع توسعة الحاويات أواخر 2018 بميناء وهران

الاثنين, 04 ديسمبر 2017


 بغرض تسهيل استقبال البواخر ذات الحمولة الكبيرة 
استلام مشروع توسعة الحاويات أواخر 2018 بميناء وهران 


يرتقب استلام مشروع توسعة نهائية للحاويات لميناء وهران أواخر عام 2018 حسبما أفاد به الرئيس المدير العام لهذه المؤسسة المينائية. 
وقد بلغت نسبة تقدم أشغال التوسعة التي أسندت لمجمع جزائري صيني (ميديترام  شك) 65 بالمائة على أن يسلم المشروع نهائيا أواخر ديسمبر 2018 على أقصى تقدير   يشير السيد محمد عيسي. وتتمثل طبيعة الأشغال في إعادة تعبئة المياه على مساحة 5ر16 هكتارا لتصل  
المساحة الاجمالية الى 5ر23 هكتارا مع انجاز رصيف يمتد على طول 460 متر وعمق  أقل من 14 مترا وذلك وفق المعايير الدولية المعمول بها على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط كما أشير اليه. 
وستمكن أشغال التوسعة فور الإنتهاء منها من استقبال بواخر ذات الحجم الكبير من نوع بارماكس ذات حمولة تتراوح ما بين 4 آلاف الى 6 آلاف حاوية ومعالجة زهاء 2ر1 مليون حاوية سنويا يضيف الرئيس المدير العام لمؤسسة ميناء وهران. 
وبالموازاة مع هذه الأشغال سيتم اقتناء آلتين لتفريغ الحاويات من البواخر و7 آلات أخرى لشحن وتحويل الحاويات من الرصيف إلى نهائي الحاويات وفق نفس  المسؤول الذي أضاف أن هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في تطوير وتنمية نشاط ميناء وهران. 
وفي ذات السياق تتواصل أشغال انجاز الطريق المزدوج الذي سيربط ميناء وهران بالطريق السيار شرق-غرب والممتد على طول 26 كلم مع انجاز جسور كبيرة وأنفاق   حيث يجري تجسيد الشطر الأول على مسافة 8 كلم عبر ثلاثة أروقة في كل اتجاه بينما يتعلق الشطر الثاني بإنجاز مسار على مسافة 18 كلم. وسيسمح هذا المشروع الذي يشرف على تجسيده مجمع يضم المؤسسة الوطنية للمنشآت الفنية الكبرى والشركة التركية ماكيول بتخفيف الضغط على حركة المرور باتجاه وهران لاسيما إلى الميناء للتذكير فقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع الذي يوفر حاليا زهاء 1.325 منصب عمل 40 مليار دج. 
ق.م