ولاية البويرة تستقطب أكثر من 140.000 زائر سنويا

السبت, 30 ديسمبر 2017


قدرات سياحية هامة واستثمارات واعدة في الأفق 
ولاية البويرة تستقطب أكثر من 140.000 زائر سنويا


تستقطب ولاية البويرة كل سنة أكثر من 140.000 زائر وسائح بفضل قدراتها السياحية الهامة التي تتميز بها و الاستثمارات التي أطلقتها السلطات العمومية خلال السنوات الأخيرة لإعطاء دفع أكبر للسياحة في المنطقة التي تقع بوسط البلاد حسب الإحصائيات التي قدمتها مديرية السياحة. 
ق.م
أوضح عمار سالمي أنه بفضل مختلف المشاريع التي تم إنجازها خلال السنوات الأخيرة وتلك التي توجد طور الإنجاز تستقطب ولاية البويرة -التي تعد مفترق طرق هام ذو قدرات سياحية كبيرة والتي تجري دراسات بها من أجل تثمين هذه القدرات بهدف إعطاء نفس جديد للاقتصاد المحلي و الوطني- أكثر من 140.000 زائر  وسائح بحثا عن التسلية والمتعة حسب ما ذكره السيد سالمي في رده على سؤال وكالة الانباء الجزائرية بهذا الخصوص. 
ومن جهتها تستقطب المحطة المناخية تيكجدة التي تقع على علو أكثر من 1200 متر  أكثر من 80.000 زائر يأتون للاستمتاع بسحر المنطقة و بمختلف المواقع خصوصا في  فصلي الشتاء والربيع. وتضم محطة تيكجدة منشآت سياحية ورياضية جديدة وفضاءات تسلية قيد الإنجاز  كما تبلغ قدراتها الفندقية الحالية 500 سرير. 
وسيتدعم هذا الرقم خلال سنة 2018 باستلام حوالي 300 سرير آخر وفقا لذات المسؤول الذي أشار إلى أن استلام هذه المشاريع الجديدة سيرفع هياكل الاستقبال إلى 1200 سرير عبر كامل الولاية. وعرفت هذه الأخيرة خلال السنوات الأخيرة استلام عدد هام من الفنادق ومنشآت الاستقبال.   
وتم إطلاق مشاريع أخرى عبر مختلف المواقع السياحية تهدف لبعث ديناميكية في النشاطات السياحية والتسلية رغم مشكل العقار الذي أخر تطور هذا القطاع. وتسببت الطبيعة القانونية والجيولوجية للعقار الفلاحي في تأخر التنمية السياحية بالولاية التي تحصي إنجاز نسبة 80 بالمائة من هذه المواقع السياحية على أراضي فلاحية و غابية وجبلية حسب السيد سالمي. 
وقال نفس المسؤول نحن بصدد استدراك هذا التأخر و تطوير السياحة من خلال تطبيق سلسلة من إجراءات الاستثمار التي تعتمد على المخطط الرئيسي للتهيئة  السياحية الذي صادق عليه المجلس الشعبي الولائي في ديسمبر 2012 . وبالنسبة لتمويل هذه المشاريع ذكر مدير السياحة أن الوزارة الوصية أمضت اتفاقية مع 12 مؤسسة بنكية للاستفادة من التسهيلات التي أقرتها الدولة لتطوير قطاع السياحة على المستوى الوطني و ليس في ولاية البويرة فقط. 
وبولاية البويرة تم اقتراح استحداث مناطق سياحية على غرار توملولين 1 و 2 ) تيكجدة) وغابة الريش والمركب الحموي بحمام كسانة. وبالرغم من غياب المنشآت الفندقية به يستقبل المركز الحموي بحمام كسانة الواقع ببلدية الهاشمية (جنوب البويرة) كل سنة 80.000 زائر وفي هذا الصدد أوضح السيد سالمي أنه نعمل على تدعيم هذا المركب ذو الفوائد الحموية بإنجاز منشآت استقبال و أخرى للتسلية والراحة للرفع من عدد  الزوار.