تعميم الإنارة العمومية المقتصدة للطاقة ببومرداس

الثلاثاء, 03 أبريل 2018

رصد ما لا يقل عن 320 مليون دينار للعملية
تعميم الإنارة العمومية المقتصدة للطاقة ببومرداس

شرعت ولاية بومرداس في تجسيد مشروع طموح يهدف  إلى تعميم استعمال الإنارة العمومية المقتصدة للطاقة ليد بالشوارع والأحياء والطرق العامة وذلك بعد رصدها غلاف مالي لا يقل عن 320 مليون حسبما أعلنه والي الولاية. 
وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أوضح السيد عبد الرحمن مدني فواتيح عقب جلسة تحكيم بدائرة بومرداس لمناقشة واختيار العمليات التنموية التي يتم تمويلها ببلديات الولاية من خلال المخططات البلدية للتنمية لـ 2017 بحضور المنتخبين بأنه تم رصد هذا الغلاف المالي ضمن المخططات البلدية للتنمية لسنة 2018. وتم توزيع الغلاف المالي على 32 بلدية التي تضمها الولاية - يضيف الوالي- حيث تم رصد لكل بلدية 10 ملايين دج من مجمل الغلاف المالي المرصود من أجل تنفيذ ورقة طريق سطرت في المجال عبر كل بلديات الولاية. 
وتعد هذه العملية التي شرع في تعميمها عبر كل الولاية بصفة تدريجية وحسب الأولويات - يضيف الوالي- مكملة لأشغال أخرى أنجزت خلال سنة 2017 وشملت عددا  من مراكز المدن والشوارع والطرق الهامة عبر الولاية تحت إشراف مديرية الأشغال العمومية وبتمويلات قطاعية مركبة.  
وتتميز هذه التقنية الحديثة في الإنارة الجديدة بالولاية على وجه الخصوص بالقدرة على تقليص استهلاك الطاقة بنسبة تزيد عن 80 بالمائة وتقليص ما يزيد عن 70 بالمائة من عبء فاتورة استهلاك الكهرباء على ميزانية البلديات علاوة على تحسين نوعية وجودة وجمالية هذا النوع من الإنارة العمومية وغيرها من  المزايا. 
كما تسمح هذه التقنية الجديدة بتركيب مصابيح تستهلك 75 واط بدل 250 واط التي يتم استهلاكها وفق التقنية الكلاسيكية القديمة والتي تكون فيها المسافة الفاصلة بين كل عمودين كهربائيين 25 مترا في حين تقدر هذه المسافة وفق هذه التقنية الحديثة بـ 36 مترا وهو ما يسمح بتقليص الطاقة.