هذه أهم مكتسبات الصحافة الجزائرية

الخميس, 03 مايو 2018


يتقدمها رفع التجريم عن جنح الصحافة 
هذه أهم مكتسبات الصحافة الجزائرية


يعتبر رفع التجريم عن جنح الصحافة والتفعيل القريب لصندوق دعم الصحافة وانشاء سلطة ضبط الصحافة المكتوبة من بين المكتسبات العديدة للصحافة الوطنية التي لازالت رغم ذلك تواجه وضعية مالية تزداد صعوبتها شيئا فشيئا نتيجة الظرف العام الذي يشهده الاقتصاد الوطني. 
ويبقى رفع التجريم عن جنح الصحافة مكسبا هاما لأسرة مهنة المتاعب في الجزائر حيث كرسته المادة 50 من الدستور على قدم المساواة مع حرية الصحافة عبر جميع الوسائط الاعلامية. 
وتنص المادة 50 من دستور 2016 على ان حرية الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية وعلى الشبكات الاعلامية مضمونة. ولا تقيد باي شكل من اشكال بالرقابة القبلية ولا يمكن استعمال هذه الحرية للمساس بكرامة الغير وحرياتهم وحقوقهم. كما ان نشر المعلومات والافكار والصور والآراء بكل حرية مضمون في اطار القانون واحترام ثوابت الامة وقيمها الدينية والاخلاقية والثقافية. ولا يمكن ان تخضع جنحة الصحافة لعقوبة سالبة للحرية.  
لقد اصبح رفع التجريم عن جنح الصحافة واقعا ملموسا يمكن للصحفيين الجزائريين الافتخار به بما انه لم يسجل حبس اي صحفي لجنحة الرأي أو الصحافة وذلك منذ اكثر من ثلاث سنوات حيث اعتبر عديد الملاحظين ذلك تقدما ملموسا . 
فاليوم لا يمكن للصحفي أن يتعرض للسجن فانه مهما كان السبب من إهانة وشتم وسب وتشهير او تهجم. 
كما تنتظر الصحافة الجزائرية تجسيد مكسب اخر يتمثل في الإنشاء القريب لسلطة ضبط الصحافة المكتوبة التي نص عليها القانون المتعلق بالإعلام لسنة 2012 بهدف تشجيع وتعزيز التعددية الاعلامية والسهر على نشرها عبر التراب الوطني مع الغاية الاسمى المتمثلة في تقديم اسهام اكبر للمشهد الاعلامي.