بن غبريط تُحذر من الزيارات الرسمية لمراكز الامتحانات

الثلاثاء, 22 مايو 2018


اعتبرتها فرصة للغش باستخدام التكنولوجيا
بن غبريط تُحذر من الزيارات الرسمية لمراكز الامتحانات


شددت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس الثلاثاء على أن تفادي الزيارات الرسمية التي كثيرا ما تعرفها مراكز إجراء الامتحانات الرسمية الوطنية للإشراف على فتح أظرفة المواضيع أضحى أمرا في غاية الأهمية بغية تأمين الامتحانات وعدم إرباك المترشحين. 
وفي منشور لها على صفحاتها الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك وتويتر) أشارت الوزيرة إلى أنه مع انطلاق الامتحانات المدرسية الوطنية تشهد مراكز الإجراء زيارات رسمية للإشراف على عملية فتح أظرفة المواضيع وإعطاء إشارة الانطلاق حيث يصل الأمر في بعض الحالات إلى زيارة الأقسام مما يتسبب في إرباك المترشحين وإحداث حركية لا تساعد على حسن انطلاق الاختبار . 
من شأن هذا الوضع تقول بن غبريط تشتيت تركيز رئيس المركز في وقت هو أحوج ما يكون فيه إلى الاهتمام اليقظ والكلي تجاه المواضيع وفق المقتضيات الصارمة لدليل تسيير مركز الامتحان مضيفة أن أولياء التلاميذ على المستوى المحلي والمركزي كثيرا ما عبّروا عن انشغالهم بهذا الخصوص . 
كما أنه و أمام ظاهرة استعمال وسائل تكنولوجية مصغرة لبث مواضيع الاختبارات عبر شبكات التواصل الاجتماعي في أوقات مبكرة بعد توزيع المواضيع بمركز الامتحان فقد تجد هذه الزيارات وما يرافقها من إجراءات بروتوكولية فرصة سانحة للقيام بمثل هذه التجاوزات مثلما أوضحته المسؤولة الأولى عن قطاع التربية. 
ومن أجل كل ما سبق فإن تفادي هذه الزيارات صار أمرا في غاية الأهمية من شأنه أن يزيد في تأمين الامتحانات وإضفاء المزيد من السكينة والطمأنينة والهدوء بمراكز الإجراء وهو الشيء الذي سيساعد الممتحنين على اجتياز الامتحان في ظروف حسنة الأمر الذي تسعى إليه كل الأجهزة المشاركة في تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية .