71 عملية تنموية استفادت منها ولاية بومرداس في قطاع النقل والأشغال

الاثنين, 04 يونيو 2018

قطب سياحي بامتياز ونقطة عبور 
71 عملية تنموية استفادت منها ولاية بومرداس في قطاع النقل والأشغال 

استفادت ولاية بومرداس في السنوات الأخيرة من 71 عملية تنموية في مختلف المجالات المتعلقة بالنقل و الأشغال العمومية بغلاف مالي إجمالي يناهز 68 مليار دج حسب ما صرح به ببومرداس وزير  الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان مشددا على ضرورة توجيه البرامج التنموية المقبلة نحو الصيانة والمحافظة على المنجزات والمنشآت في هذا  المجال. 
ق.م
لا بد أن تدفعنا الحركة الكثيفة و النشيطة للمرور (التي تتميز بها ولاية بومرداس) إلى المحافظة وصيانة شبكات الطرقات المختلفة عبر الولاية حتى تتحمل  هذا العبء الكبير من المركبات حسب ما قال الوزير على هامش زيارته لعدد من  مشاريع قطاعه ببلديات الولاية.      
ينبغي ان تكون عمليات الصيانة على نفس الدرجة من الأهمية التي أعطيت  للإنجازات المحققة في السنوات الأخيرة يؤكد المسؤول الأول عن القطاع مشيرا  إلى أنه تم الأخذ بعين الاعتبار من خلال رصد و تخصيص العمليات التنموية   الطابع السياحي لهذه الولاية و كونها قطب جامعي بامتياز. كما تعتبر الولاية  وفقه- الضاحية الشرقية للجزائر العاصمة و ما ينجم عن ذلك من حركة كثيفة و  كبيرة ما بينها و الجزائر العاصمة و تيزي وزو خاصة في فصل الصيف إلى جانب  التطور الكبير في النسيج العمراني الذي عرفته الولاية بعد زلزال 21 ماي  2003  
وفي هذا الإطار أكد السيد زعلان بأن دائرته الوزارية تقوم سنويا بصيانة نحو 3000  كلم من مختلف أصناف الطرقات عبر كل التراب الوطني من مجمل شبكة طرقات يصل  حجمها إلى 30.000 كلم . 
من جهة أخرى أعلن وزير الأشغال العمومية و النقل بأنه تم رفقة المدير العام  للنقل بالسكة الحديدية اتخاذ قرار بتكثيف قاطرات و رحلات النقل بالسكة  الحديدية من بومرداس إلى الجزائر العاصمة و من الثنية نحو ولاية تيزي وزو و  الولايات الأخرى . 
وأوضح الوزير بانه تم اتخاذ هذا القرار مؤخرا تماشيا مع الطلب الثابت و  المؤكد المسجل على مستوى الولاية على هذه الوسيلة الهامة للنقل نحو مختلف  الاتجاهات. و تضمنت الزيارة معاينة محطة القطار بمقر الولاية التي استفادت من إعادة  تهيئة بغلاف مالي يصل الى 40 مليون دج لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لنحو 8000  مسافر يوميا من بينهم 2000 طالب جامعي من خلال ضمان 5 رحلات يومية نحو ولاية  
تيزي وزو و 33 رحلة في كل 20 دقيقة نحو الجزائر العاصمة ليستمع بعد ذلك الوزير  الى عرض حول قطاعي النقل و الاشغال العمومية بالولاية. 
و ببلدية تيجلابين عاين الوزير مشروع انجاز منشأة فنية (جسر) على مستوى  الطريق الإجتنابي لمدينة بومرداس عند النقطة الكيلومترية 360 و كذا مشروع  انجاز الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس الرابط بين الطريق الولائي رقم 146 و  الطريق الوطني رقم 24 على مسافة 10 كلم . و في هذا الإطار ألح الوزير على ضرورة احترام الآجال القانونية لتسليم هذا  المشروع المقرر في حدود 2020 خاصة و أن مدينة بومرداس تعرف حركة مرورية مكثفة  نتيجة توسع عمراني كبير بعد سنة 2003 . 
و ببلدية برج منايل (شرق الولاية) أعطى الوزير إشارة انطلاق انجاز مشروع  ازدواجية الطريق الوطني 68 الذي يربط ما بين بلديتي برج منايل و راس جنات على  مسافة تزيد عن 11 كلم بكلفة 1 مليار دج يرتقب تسليمه بعد 12 شهرا حيث شدد  على أهمية رفع كل العراقيل التي تحول دون السير الحسن لأشغال الإنجاز و  التنظيم الجيد لورشة الإنجاز. و ببلدية خميس الخشنة غربا عاين السيد زعلان مشروع انجاز مركز الصيانة  التقنية للجزائرية للطرق السريعة و مشروع انجاز حاجز دفع المسار الرابط بين  بلدية خميس الخشنة و الطريق السيار شرق غرب