الفلكيون يرصدون تهاوي عشرات الشهب كل ساعة

الأحد, 12 أغسطس 2018


 يعيش الفلكيون وهواة السهر ليلا على ضوء النجوم خاصة في هذه الليالي الصافية من 7 إلى 13 أوت الجاري أي إلى غاية اليوم الإثنين للتمتع بمشاهدة همرات البرسييد أو البرشاويات ( Perséides) وهي شهب تتهاوى علينا من السماء بين 70 و90 شهاب /ساعة كسهام خاطفة ولماعة.
وحسب بيان للجمعية العلمية الفلكية البـوزجاني تلقت أخبار اليوم نسخة منه فإنه دون الحاجة إلى منظار أو تلسكوب يكفيك لمتابعة هذا المشهد السماوي الرائـع التحلي بدقـة الإنتباه والملاحظة بالعين المجـردة وبكثير من الصـبر مع إختيار موقع رصد مناسب يستحسن أن يكون بعـيدا عن الأضـواء الكاشفة مع الاستلقاء على الظهـر أو أريكة طويلة مع التوجه نحو الشمال الشرقي.
 وأوضح البيان الذي حمل توقيع رئيس الجمعية جمال فهيس أن هناك همـرات تتكرر أكثر من مرة في العام الواحد وسببها إنتهاء حياة أحد المذنبات وانتشار مكوناته من الأجـرام الصغيرة على عـدة مواقع من مدار الأرض مما يؤدي إلى حدوث همرة من الشهب كلما بلغت الأرض على مدارها موقعا من تلك المواقع.
للإشارة فإن معظـم الشهب يتألف من أجرام صلبة صغيرة الحجم بعضها ذات تركيب معدني يغلب عليه الحديد وبعضها الأخر صخري معدني وكلها ناتجة عن فتات الكويكبات والنيازك.
ن. أ