ديبارديو يثير جدلا كبيرا في الجزائر

الخميس, 06 سبتمبر 2018


بسبب مشاركته في فيلم أحمد باي  
ديبارديو يثير جدلا كبيرا في الجزائر


ـ ميهوبي: ديبارديو صديق الجزائر وسيُعطي الفيلم طابعا دولياً


أثارت زيارة نجم السينما الفرنسية جيرار ديبارديو إلى الجزائر لتصوير مشاهد من فيلم عن أحمد باي الذي كان آخر حاكم في العهد العثماني لقسنطينة الجدل لا سيما أن الممثل اتهم مؤخرا في فرنسا بالاغتصاب.
وتواترت الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بعد زيارة نجم السينما الفرنسية جيرار ديبارديو إلى الجزائر للمشاركة في فيلم تاريخي وذلك بعيد اتهامه بالاغتصاب في فرنسا.
وتزامن وصول ديبارديو الجمعة إلى الجزائر مع فتح النيابة العامة في باريس تحقيقا في شكوى تقدمت بها ممثلة تتهم فيها ديبارديو باغتصابها الأمر الذي نفاه محامي النجم.
وقد صور ديبارديو خلال زيارته المشاهد الأولى من فيلم أحمد باي الذي يؤدي فيه دور الداي حسين باشا.
والداي حسين هو آخر دايات الجزائر في عهد الدولة العثمانية الذي دام أكثر من ثلاثة قرون وقد حكمها من 1818 حتى احتلال فرنسا للجزائر في 1830.
أما أحمد باي بن محمد الشريف فقد كان آخر حاكم في العهد العثماني لقسنطينة في شرق الجزائر العاصمة وعرف بمقاومة الاستعمار الفرنسي حتى سقوط المدينة في 1837.
وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تمثيل الفرنسي ديبارديو لدور الداي حسين الذي اشتهر بـ حادثة المروحة عندما ضرب الداي القنصل الفرنسي في 1827 والتي اعتبرها المؤرخون السبب غير المباشر لاحتلال الجزائر.
فكتب أحد المستخدمين عبر تويتر أوقفوا المهزلة: المسؤولون عن الثقافة في الجزائر لم يجدوا حرجا في منح تمثيل دور الداي حسين للممثل الفرنسي الشهير بفضائحه الجنسية .
وتساءل آخر عبر فيس بوك هل من المناسب ومن اللائق أن يسند لديبارديو دور الداي حسين؟
وأجابت منتجة فيلم أحمد باي سميرة حاج جيلاني على هذه التهم مؤكدة أن حضور ديبارديو يعطي قيمة مضافة للعمل و دوره أساسي في الفيلم .
وصرحت أنا أتحمل مسؤولية هذا الاختيار وكل الانتقادات لا تستند إلى أي أساس وبعيدة كل البعد عن السينما بل هي هجمات شخصية يقف وراءها أشخاص كانوا يتمنون المشاركة في الفيلم .
ورفضت حاج جيلاني الكشف عن ميزانية الفيلم مكتفية بالقول إنه ممول بنسبة 50 بالمائة من وزارة الثقافة ويشرف على إخراجه الإيراني جمال شورجه في إطار اتفاق جزائري إيراني في المجال الثقافي.
من جهته وزير الثقافة عز الدين ميهوبي دافع في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن الناطقة الفرنسية عن اختيار ديبارديو معتبرا أنه سيعطي طابعا دوليا للفيلم ومشيرا إلى أن الممثل صديق وله مواقف هامة تساند الجزائر .