الانتهاء من أشغال تهيئة بحيرة تيلامين بوهران

الثلاثاء, 04 ديسمبر 2018


تعتبر من أهم مراكز عبور الطيور المهاجرة 
الانتهاء من أشغال تهيئة بحيرة تيلامين بوهران 


تم الانتهاء من أشغال تهيئة فضاء الراحة ومراقبة الطيور المهاجرة بالمنطقة الرطبة بحيرة تيلامين (وهران) حسب ما علم مؤخرا من المحافظة الولائية للغابات. ومن شأن هذا الانجاز أن يغير الأوضاع بهذه المنطقة المتربعة على مساحة 2.399 هكتار ببلدتي قديل وبن فريحة (شرق وهران) ويحد من التراجع المستمر في أعداد الطيور المائية بعدما عانت طويلا من تدفق مياه الصرف الصحي وفق ذات المحافظة. 
وعلى مستوى الغرب الجزائري تعتبر بحيرة تيلامين والسبخة الكبيرة من أهم مراكز عبور الطيور المهاجرة التي تقطع مسافات طويلة تصل أحيانا إلى عشرات الآلاف من الكيلومترات في مسارات هجرة خاصة بها من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى شرق أوروبا تعبر خلالها مواقع ومعابر تتوقف فيها للراحة والتغذية والتكاثر بحثا على المناخ الملائم لها قبل أن تكمل مشوارها. 
ومعلوم أنّ هذه البحيرة إحتلت المرتبة الأولى على المستوى الولائي حسب نتائج الإحصاء الشتوي للسنة الجارية من خلال إحصاء 30.174 من الطيور المائية المهاجرة التي حطّت بهذه المنطقة لوحدها 69ر99 بالمائة منها طيورا محمية أي بمجموع 30.056 أغلبها من النحام الوردي والذي قدّر عدده بـ30 ألف طائر مقابل 979 طائر من عدة أصناف تم إحصاؤها في شتاء السنة الماضية و22031 في شتاء 2016. 
وتضم ولاية وهران عشر مناطق رطبة أي ما يعادل 60ر22 بالمائة من المساحة الكلية للولاية أربعة منها مصنّفة ضمن الاتفاقية الدولية رامسار تحت اسم السبخة الكبرى التي تتربّع على مساحة 56.870 هكتار ومستنقعات المقطع الممتدة بين ثلاث ولايات هي وهران ومستغانم ومعسكر على مساحة 23.000 هكتاري وكذا ملاحة آرزيو التابعة لدائرة بطيوة بـ5.778 هكتار وبحرية تيلامين. كما تكتسي أربع مناطق أهمية وطنية تتمثل في ضاية أم غلاز (300 هكتار) وضاية البقارات المتربعة على 200 هكتار الواقعتين بوادي تليلاتي وكذا ضاية مرسلي التي تقدّر مساحتها بـ150 هكتاري إضافة إلى اثنتين ذات أهمية محلية وهما سبخة سيدي امحمد بـ50 هكتار وضاية غدير لكحل بـ4 هكتار.