مصر ستنظم كاس إفريقيا والكاميرون ظُلمت

الثلاثاء, 08 يناير 2019




السوداني عبد المنعم شطة (رئيس اللجنة الفنية السابق في الكاف):
مصر ستنظم كاس إفريقيا.. والكاميرون ظُلمت


عمل نجم الأهلي السابق السوداني عبد المنعم شطة لسنوات طويلة داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) وترأس لجنته الفنية قبل أن يرحل عنها العام الماضي.
ومع اقتراب إعلان البلد المنظم لبطولة أمم إفريقيا 2019 المقرر غدا الاربعاء بعد سحبها من الكاميرون يرى عبد المنعم شطة في حوار خص به موقع كوورة   ان الكرة الذهبية الإفريقية للسنة الجارية سيتوح بها النجم المصري محمد صلاح وكاس امم إفريقيا المقبلة 2019 ستنظمها مصر.


هل ترى أن تتويج صلاح بجائزة أفضل لاعب إفريقي مضمون؟
صلاح أفضل من ماني وأوباميانغ وفقًا للمعطيات والإنجازات لكن طوال عملي في اللجنة الفنية كانت تحدث مفاجآت هذه الأمور يدخل فيها الحب والكراهية.
الأفضل لا يفوز دائمًا فمن يختارون هم بشر من قادة ومدربي المنتخبات بجانب لجان الكاف.. والبشر دائمًا تتحكم العواطف في اختياراتهم.
لكن صلاح هو الأفضل ويستطيع حسم الجائزة بفارق كبير فهو النجم الأول لليفربول ويؤدي بشكل رائع في الدوري الإنجليزي وهو هداف المسابقة (الموسم الماضي) وأفضل لاعب في إنجلترا كما ظهر بصورة جيدة مع المنتخب المصري في كأس العالم وتصفيات بطولة إفريقيا وهو يستحق الجائزة بكل تأكيد.
هل كنت تتدخل أثناء رئاستك للجنة الفنية في توجيه الأصوات؟
بالطبع لا لكن كنا نقوم بعمل إحصائية بإنجازات اللاعبين الثلاثة المرشحين في القائمة المختصرة على أن يختار كل قائد أو مدرب من يريد.


ننتقل لملف أمم إفريقيا هل سحب التنظيم من الكاميرون كان صائبًا؟
أرى أن الكاميرون ظُلمت لأنها حينما فازت بشرف التنظيم كانت البطولة مكونة من 16 منتخبًا فقط وعقب زيادة عدد المنتخبات إلى 24 أصبحت الأعباء أكثر وكان من الممكن دعمها ومنحها فرصة أكبر للتجهيز.


كيف ترى المنافسة بين مصر وجنوب إفريقيا على استضافة البطولة؟
لا توجد منافسة أساسًا بين البلدين.


كيف ذلك والكاف أعلن أنه سيصوت على الدولة المنظمة في داكار يوم الأربعاء المقبل؟
الكاف قال في بيانه أيضًا إنه سيرسل لجان تفتيش للدولتين قبل إعلان الدولة المنظمة فهل أرسل تلك اللجان؟ بالطبع لا.


وما تفسيرك لهذا الأمر؟
التفسير أن الكاف لن يطرح الأمر للتصويت.. لو كانت هناك منافسة ويريد الاختيار بين الدولتين لكان من الطبيعي أن يرسل لجان تفتيش لكن هذا لم يحدث.


وماذا تتوقع أن يحدث هذا الأربعاء في داكار؟
سنكون أمام سيناريوهين الأول أن تكون جنوب إفريقيا لم ترسل التعهدات الحكومية - وهي حسب معلوماتي لم ترسلها - وبالتالي يتم اختيار مصر للتنظيم.
والسيناريو الثاني أن يؤجل الكاف اختيار الدولة المنظمة لكنه في كل الأحوال لن يطرح الأمر للتصويت لأنه ليس في حيرة بين الدولتين وحسم قراره.


في نظرك من يستحق تنظيم البطولة؟
مصر وجنوب إفريقيا قادرتان على التنظيم بسهولة ولديهما البنية التحتية والإمكانيات لذلك وأتوقع نجاحًا كبيرًا للبطولة المقبلة.