ميهوبي يزور مؤسسات ثقافية كوبية

الجمعة, 08 فبراير 2019


زار وزير الثقافة عزالدين ميهوبي مساء الخميس بالعاصمة الكوبية هافانا عددا من المؤسسات الثقافية الكوبية الناشطة في مجال التراث والسينما اطلع من خلالها على التجربة الكوبية المميزة في هذا المجال. 
وأدى السيد ميهوبي زيارة إلى متحف فنون الديكور رفقة نائبة رئيس متاحف كوبا التابعة للمجلس الوطني الكوبي للتراث الثقافي صونيا فنخن بيرز موخينا أين تعرف على ما يضمه هذا الأخير من مقتنيات وتحف مختلفة معظمها من أوروبا وآسيا وتعود للقرنين التاسع عشر والعشرين. 
وقدمت المسؤولة الكوبية لوزير الثقافة نبذة تعريفية عن هذا المجلس وتراث بلادها المادي واللامادي منوهة في نفس الوقت بأهمية التكوين في بلادها في مجال حفظ التراث. 
وتتمثل التحف المعروضة في تماثيل ولوحات زيتية وأعمدة وأواني قديمة موزعة على غرف قصر كبير كان قبل عام 1961 ملكا لكونتيسة وجامعة تحف قبل أن يتحول عام 1964 إلى متحف. 
وأدى السيد ميهوبي من جهة أخرى زيارة إلى المعهد الكوبي للفن والصناعات السينمائية والذي له أيضا تجربة رائدة في كوبا وأمريكا اللاتينية في مجال إنتاج أفلام تحريك رقمية بصيغ مختلفة على غرار تو دي و ثري دي بعضها تحصل على جوائز في كبرى المهرجانات الدولية.