احرص على حفظ صومك من منقِصات أجره

الأحد, 12 مايو 2019


* الشيخ أبو اسماعيل خليفة


ليس الصيام مجرد ترك الطعام والشراب وترك المباحات ولكنه مع ذلك ترك المحرمات التي يجب تركها في كل الأوقات وفي حق الصائم آكد لأنها تجرح صيامه وتنقّص ثوابه أو تذهب بأجره فيكون حظه من صيامه الجوع والعطش وليس له فيه أجر..
روى البخاري في كتابه الأدب المفرد بإسناد ثابت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن فلانة تقوم الليل وتصوم النهار وتفعل وتصَّدق وتؤذي جيرانها بلسانها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا خير فيها هي من أهل النار قالوا: وفلانة تصلي المكتوبة وتصَّدق بأثوار-أي بشيء زهيد-ولا تؤذي أحدا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي من أهل الجنة .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ومن يتأملها يستجمع قلبُه خوفاً من أن يضيع صيامُه وأن يضيع قيامُه وأن تضيع طاعاتُه بما يكون منه من تجنِّيات وتعديات وقول زور وجهل وسباب وشتائم وغير ذلكم من الأقوال والأعمال السيئات التي يجني عاملها بها على نفسه ويفوِّت على نفسه خيراً عظيما وأجراً عميما ولربما ذهبت أجوره كلها في صلواته وصيامه وصدقاته وغير ذلكم من طاعاته إلى من تجنَّى عليهم وتعدَّى.
ومما يروى في اجتهاد سلفنا الصالح في حفظهم لصيامهم وعنايتهم به ما رواه أبو صالح الحنفي عن أخيه طَليق بن قيس قال: قال أبو ذر: إذا صمت فتحفَّظ ما استطعت فكان طليق إذا كان يوم صومه دخل فلم يخرج إلا للصلاة. وعن أبي المتوكل أن أبا هريرة وأصحابه كانوا إذا صاموا جلسوا في المسجد.. ويقولون: نحفظ صومنا ولا نغتاب أحدًا.
فيا أيها الصائم: احرص على حفظ صومك من منقِصات أجره ومذهِبات ثوابه ومبطلات تحصيل خيراته وبركاته روى الإمام أحمد في كتابه المسند من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رُبَّ صَائِم حَظُّهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ وَرُبَّ قَائِم حَظُّهُ مِنْ قِيَامِهِ السَّهَرُ .
فاجعل لصومك أيها المسلم ميزة فعن جابر رضي الله عنه أنه قال: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الغيبة والنميمة ودع أذى الجار وليكن عليك السكينة والوقار ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء .
قال بعضهم:
إذا لم يكن في السمع مني تعاون * وفي بصري غض وفي منطقي صمت
فحظي إذاً من صومي الجوع والظمأ * وإن قلت إني صمت يومي فما صمت
نسأل الله جلّ في علاه أن يعيننا على حفظ صيامنا وقيامنا وسائر طاعاتنا وان لا يكلنا إلا أنفسنا طرفة عين..