حكم من توفي خلال أداء مناسك الحج أو العمرة

السبت, 15 يونيو 2019


هناك أحاديث تؤكد لكل مسلم أنه إذا مات في الحج أو في سنة الحج لا خوف عليه وهو ما ورد بنصوص القرآن الكريم  والأحاديث النبوية لسيد الخلق.
وكذا من صام شهر رمضان المبارك والمجاهد في سبيل الله جميعهم مكانهم الجن بمشيئة الله.
فإذا خرج المسلم من بيته قاصداً الحج ثم مات قبل أن يتمه أو مات قبل أن يبدأ به فقد وقع أجره على الله عز وجل كما قال الله تعالى { وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ } سورة النساء الآية 100 .
 وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من فصل – أي خرج من بيته - في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد أو وقصه فرسه أو بعيره أو لدغته هامَّة أو مات على فراشه أو بأي حتف شاء الله تعالى فإنه شهيد وإن له الجنة) رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه وقال العلامة الألباني : إنما هو حسن فقط .أحكام الجنائز ص 37.
  كما أن ظاهر حديث عبد الله بن عباس أن النبي- صلى الله عليه وسلم - وقف في حجة الوداع ووقف معه الصحابة فوقف رجل فوقصته دابته فمات فقال- صلى الله عليه وسلم - : (( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبه ولا تخمروا وجهه ولا تغطوا رأسه ولا تمسوه بطيب. فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً )) لم يقل النبي- صلى الله عليه وسلم - اقضوا حجه أو أتموا حجه. وهذا يدل على أن الواجب هو ما ذكر وأن ما زاد على ذلك فليس بواجب.
 وعن جابر عن النبي قال: خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلا من حج أو مفطرا من رمضان.
الديلمي في الفردوس عن جابر. منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال11798. والجامع الصغير  4085.
عن ابن عباس عن النبي قال: من مات محرما حشر ملبيا.
 رواه الخطيب في التاريخ عن ابن عباس. منتخب كنز العمال حديث رقم11811.
عن أبي سعيد عن النبي قال: من حج واعتمر فمات من سنته دخل الجنة ومن صام رمضان ثم مات دخل الجنة ومن غزا فمات من سنته دخل الجنة.