مؤتمر وطني حول المؤثرات العقلية

الثلاثاء, 18 يونيو 2019


يُعقد مؤتمر وطني حول الجوانب التنظيمية والقانونية لحيازة صيادلة لمؤثرات عقلية وذلك شهر سبتمبر المقبل في الجزائر العاصمة حسب ما أعلن عنه بتيزي وزو المسؤول الأول عن النقابة الوطنية للصيادلة بلمبري مسعود. 
ويهدف هذا اللقاء الذي سيحضره جميع المتدخلين الذين لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة بمهنة الصيادلة حسب السيد بلمبري إلى فتح نقاش عميق ومن مختلف الجوانب التنظيمية والقانونية والتقنية حول تسيير هذا النوع من الأدوية المحددة التي يخضع توزيعها لنظام خاص . 
وقال ذات المسؤول متحدثاً في لقاء حول هذا الموضوع نظمته النقابة الوطنية للصيادلة أن العديد من الصيادلة يجدون أنفسهم في مواجهة العنف والاعتداء اللفظي أو البدني وصلت إلى حد وقوع مآسي في مواقف معينة مستدلا في ذلك بحادثة مقتل اثنين من الصيادلة في نوفمبر 2018 وفيفري من العام الجاري. 
ويضاف إلى هاتين الضحيتين أربعة صيادلة حُكم عليهم بالسجن بأحكام ثقيلة بسبب وجود فراغ قانوني في النصوص القانونية لأنهم قاموا ببيع هذه الأدوية . 
كما دعا إلى نشر قائمة المؤثرات العقلية في الجريدة الرسمية مشيرًا إلى أن هذه الأدوية 120 دواءًا منها معروفًا للجميع غير أنه غير قابل للتنفيذ من طرف الهيئات الإدارية والقانونية وذلك لأنهم غير منشورين في الجريدة الرسمية .