كورونا يستنفر العالم

الثلاثاء, 07 أبريل 2020


اجتماع دولي طاري حول كواجهة الوباء
كورونا يستنفر العالم
يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الخميس أول اجتماع له حول فيروس كورونا المستجدّ الوباء الذي أثار على مدى الأسابيع الفائتة انقسامات شديدة في صفوف الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس.    
وكان تسعة من الأعضاء العشرة غير الدائمي العضوية في المجلس طلبوا الأسبوع الماضي -بعدما سئموا من النزاعات الدائرة حول كوفيد-19 بين الأعضاء الدائمي العضوية ولا سيّما بين الولايات المتحدة والصين-عقد اجتماع حول الوباء تتخلّله إحاطة من الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش.
وبحسب مصادر دبلوماسية فإنّ الغموض ما زال يكتنف ما ستؤول إليه هذه الجلسة وما إذا كانت ستكرّس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء أو ستمثّل مناسبة يبدي خلالها أعضاؤه رغبة في الوحدة والتعاون على غرار ما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت الخميس قرارا بإجماع أعضائها الـ193 على الرّغم من محاولة روسيا عرقلته.
ويكمن أحد أسباب الخلاف في إصرار واشنطن على تضمين أيّ بيان أو قرار يصدر عن مجلس الأمن فقرة تشير إلى الأصل الصيني للوباء وهو ما ترفضه بكين بشدة.
*أفريقيا ليست للاختبار
من جانب آخر وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرسوس تصريحات الطبيبين الفرنسيين حول ضرورة تجربة علاج ولقاح فيروس كورونا في أفريقيا بـ العنصرية والمخزية والمرعبة وهي من بقايا عهد الاستعمار.
وأضاف أن أفريقيا لن تكون ساحة اختبار لأي لقاح وأردف إذا كانت هناك حاجة للاختبار في مكان ما فيجب معاملة الناس على قدم المساواة. لقد آن لبقايا العقلية الاستعمارية أن تتوقف لن تسمح منظمة الصحة العالمية بحدوث ذلك. إنه لأمر مخز ورهيب أن نسمع مثل هذه التصريحات من العلماء في القرن الحادي والعشرين. نحن ندين بشدة هذه التصريحات .
يأتي ذلك بينما أعلن وزير الدفاع في جمهورية ساحل العاج حامد باكايوكو إصابته بفيروس كورونا.