سعر الدجاج لن يتجاوز 250 دينار في رمضان

الاثنين, 13 أبريل 2020


مدير ديوان تربية الأنعام والدواجن يطمئن: 
سعر الدجاج لن يتجاوز 250 دينار في رمضان


ف. هـ
أعلن المدير العام للديوان الوطني لتربية الأنعام والدواجن محمد بطراوي عن مضاعفة الانتاج في شعبة الدواجن بما يسمح بأنتاج أكثر من 48 الف طن وهذا ما يغطي احتياجات الجزائر في رمضان وبعد رمضان موجها رسالة طمأنة للمواطنين بخصوص أسعار الدجاج المتوقعة في الشهر الفضيل.
وتوقع مدير ديوان تربية الأنعام والدواجن لدى حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح الذي يُبث على القناة الأولى للإذاعة الوطنية أن لا يتجاوز سعر الدجاج الـ250 دج للكيلوغرام مطمئنا المربين والمستهلكين في الوقت ذاته بالوفرة واستقرار الاسعار. وأكد في السياق ذاته عن اجراءات استثنائية في الانتاج والتخزين ووقف تصدير المواد الاولية التي كانت مخصصة للغرض نظرا للظرف الاستثنائي.
وقال بطروني إن مصالحه اتخذت الاجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الاسواق بمضاعفة الإنتاج الذي سيتجاوز الــ48 ألف طن وهو ما يتجاوز احتياجات الجزائر في رمضان التي توقع ان لا تتجاوز الـ18 الف طن فيما سيتم امتصاص انتاج الخواص وفائض انتاج الدوان وتخزينها واخراجها في الوقت المناسب لضبط الأسعار في السوق وتحاشي المضاربة.
وأضاف مدير ديوان تربية الأنعام والدواجن أن الازمة التي سببها وباء كورونا وأدت إلى غلق المطاعم والجامعات وغيرها قلصت من استهلاك الدواجن مما خلق وفرة وركود في هذا السوق وهو ما جعل الديوان يسعى إلى امتصاص الفائض لتجنيب المنتجين الصغار الخسائر ولتخزين هذه المادة وتوزيعها ضمن 45 نقطة بيع عبر التراب الوطني وضعها الديوان لتجنب مضاربة الوسطاء.
وقال بطراوي إن الديوان كان يعتزم تصدير 200 الف طن من الدواجن إلى مصر و600 ألف من بيض التفريخ إلى ليبيا قبل جائحة كورونا وبعد قرار وقف التصدير وجهت هذه الكميات كلها إلى السوق المحلية مطمئنا على استقرار الاسعار إلى غاية جويلية القادم.
وحول دفتر الشروط الجديد الذي أقرته وزارة الفلاحة أكد بطراوي أنه سيدخل حيز التنفيذ شهر أكتوبر المقبل وهو من شأنه أن يضبط السوق ويقلص من فاتورة استيراد الاعلاف التي بلغت حدود المليار دولار.