كيف نستقبل رمضان؟

الأربعاء, 15 أبريل 2020


* الشيخ عائض القرني
أيها المسلمون! بعد أيام قليلة سيطل عليكم شهر مبارك وهو فرصة ثمينة لا تقدر بالأموال بشر به رسول الهدى عليه الصلاة والسلام وهتفت له قلوب الموحدين وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنان وغلِّقت أبواب النيران وصفدت الشياطين .
إذا جاء رمضان تهيأت جنة الرحمن للطائعين.
إذا جاء رمضان أغلقت أبواب النار ليتوب العصاة.
إذا جاء رمضان صفدت مردة الشياطين فلا يغوون عباد الله.
فرمضان له مميزات عند المسلمين:
*نزول القرآن في رمضان
أولها: أن هذا القرآن العظيم الذي بأيدينا -وهو الوثيقة الربانية التي فضحت أدمغة البشر- نزل في رمضان نزل مرة واحدة من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في رمضان.
هذا القرآن الذي وقف أساطين الدنيا وهم يتحدثون عن معجزاته فتاهوا ومزقوا وسحقوا.
الشيوعية المنهارة عمرها اثنتان وسبعون سنة أما القرآن فعمره ما يقارب ألفاً وخمسمائة سنة وهو يزداد نوراً ويزداد عمقاً وأصالة:
سمعتك يا قرآن والليل واجـم     سريت تهز الكون سبحان من أسرى
والقرآن أنزل في رمضان قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَات مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ البقرة:185.
*رمضان شهر التقوى
الأمر الثاني: أن رمضان شهر للتقوى فالنفس تذوب في رمضان وتكف جماح المعصية وتلجم العين وتنكسر الأذن فلا تسمع الخنا فالأعواد والموسيقى تسكت في رمضان ليتكلم القرآن والبيوت تؤسس على نقاء في رمضان والأكباد تجوع وتظمأ للسلسبيل الذي يشربه الصائمون إن شاء الله.
يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  [البقرة:183] فالسر في رمضان أنه تقوى وأنه يثمر الخشية في قلب المسلم وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يا معشر الشباب! -وإنما وجه الخطاب للشباب لأنهم أهل الثوب القشيب وأهل القلوب الحية وأهل الطاقة الكامنة التي إن وجهتها إلى الطاعة أفادت وإلى المعصية عربدت- يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء} ووجاء: أشبه بالخصاء لأنه يذوب معه البطن والكبد فلا تبقى نوازع الشر لأن نوازع الشر في الدم والشيطان يجري في الإنسان مجرى الدم والدم إنما يغذى بالطعام والشراب ولا يقلص الطعام والشراب إلا الصيام.
*رمضان شهر التوبة
أيها الإخوة! ومن مميزات رمضان أيضاً: أنه شهر للتوبة فقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: {رمضان إلى رمضان والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر} أو كما قال عليه الصلاة والسلام.